Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Lu'lu al Maknun fii Sirah an Nabi al Ma'mun- Detail Buku
Halaman Ke : 1127
Jumlah yang dimuat : 2595

غَزْوَةُ السَّوِيقِ (١)

وَفِي الخَامِسِ مِنْ ذِي الحِجَّةِ مِنَ السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِلْهِجْرَةِ حَدَثَتْ غَزْوَةُ السَّوِيقِ (٢).

لَمَّا رَجَعَ أَبُو سُفْيَانَ إِلَى مَكَّةَ، وَرَجَعَ فَلُّ (٣) قُرَيْشٍ مِنْ بَدْرٍ، نَذَرَ أَبُو سُفْيَانَ أَنْ لَا يَمَسَّ رَأْسَهُ مَاءً مِنْ جَنَابَةٍ (٤) حَتَّى يَغْزُوَ مُحَمَّدًا -صلى اللَّه عليه وسلم-، وَيَثْأَرَ لِأَصْحَابِهِ.

فَخَرَجَ فِي مِائَتَيْ رَاكِبٍ مِنْ قُرَيْشٍ، لِيَبَرَّ بِيَمِينِهِ، وَوَصَلَ إِلَى أَطْرَافِ المَدِينَةِ لَيْلًا، وَلَجَأَ إِلَى بَنِي النَّضِيرِ، فَأَتَى حُيَيَّ بنَ أَخْطَبَ، فَضَرَبَ عَلَيْه بَابَهُ،


(١) السويق: هو قَمْحٌ أو شعِيرٌ يُقْلَى ثمَّ يُطْحَن فيتزوَّد به ملتُوتًا -أي مُبَلَّلًا- بماءٍ أو سَمْنٍ أو عَسَل. انظر شرح المواهب (٢/ ٣٥٣) - لسان العرب (٦/ ٤٣٨).
(٢) انظر سيرة ابن هشام (٣/ ٥٠) - الطبَّقَات الكُبْرى لابن سعد (٢/ ٢٦٤) - شرح المواهب (٢/ ٣٥٣).
(٣) الفَلُّ: القوم المُنْهَزِمُون. انظر النهاية (٣/ ٤٢٥).
(٤) قال الإمام السهيلي في الرَّوْض الأُنُف (٣/ ٢٢١): وفي هذا الحديث أن الغُسل من الجنابة كان معمُولًا به في الجاهلية بقيَّةً من دينِ إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، كما بَقِيَ فيهم الحجُّ والنِّكاح، ولذلك سمَّوْها جَنَابة لمجانَبَتِهِمْ في تلك الحال البيت الحرام، ومواضع قرباتهم، ولذلك عُرِفَ معنى الكلمة في القرآن أعني قوله تَعَالَى في سورة المائدة آية (٦): {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}، فكان الحَدَث الأكبر معروفًا بهذا الاسم، فلم يحتاجُوا إلى تفسيره، بخِلافِ الوُضُوء فلم يعرف قبل الإِسلام، فبيَّنَه سبحانه وتَعَالَى بقوله في سورة المائدة آية (٦): {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?