* شِدَّةُ وَشَجَاعَةُ حَمْزَةَ -رضي اللَّه عنه-:
كَانَ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ قِتَالًا يَوْمَ أُحُدٍ حَمْزَةُ بنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ -رضي اللَّه عنه-، فَإِنَّهُ أَخَذَ يَهُدُّ الكَافِرِينَ هَدًّا.
فَقَدْ أَخْرَجَ الإِمَامُ البُخَارِيُّ في صَحِيحِهِ عَنْ وَحْشِيِّ بنِ حَرْبٍ قَاتِلِ حَمْزَةَ قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ النَّاسِ إِلَى القِتَالِ فَلَمَّا اصْطَفُّوا لِلْقِتَالِ خَرَجَ سِبَاعُ بنُ عَبْدِ العُزَّى الخُزَاعِيُّ، فَقَالَ: هَلْ مِنْ مُبَارِزٍ؟
قَالَ: فَخَرَجَ إِلَيْهِ حَمْزَةُ بنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ -رضي اللَّه عنه-، فَقَالَ: يَا سِبَاعُ يَا ابْنَ أُمِّ أَنْمَارٍ مُقَطِّعَةِ البُظُورِ (١) أَتُحَادُّ (٢) اللَّهَ وَرَسُولَهُ -صلى اللَّه عليه وسلم-؟
قَالَ: ثُمَّ شَدَّ (٣) عَلَيْهِ، فَكَانَ كَأَمْسِ الذَّاهِبِ (٤).
* قِصَّةُ الرَّجُلِ الذِي أَلْقَى الثَّمَرَاتِ:
رَوَى الشَّيْخَانِ في صَحِيحَيْهِمَا عَنْ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يَوْمَ أُحُدٍ: أَرَأَيْتَ إِنْ قُتِلْتُ، فَأَيْنَ أَنَا؟ .
(١) البُظُور: جمع بَظْرٍ، وهي اللحمة التي تقطع من فرج المرأة عند الختان، ودعاهُ بذلك؛ لأن أمه كانت تختِنُ النساء. انظر فتح الباري (٧/ ١١٨) - النهاية (١/ ١٣٧).
(٢) المُحَادَّاة: المُعَاداةُ والمُخَالفَة. انظر النهاية (١/ ٣٤٠).
(٣) شَدَّ في العدو: أي أسرَعَ وعَدَا. انظر لسان العرب (٧/ ٥٥).
(٤) قوله: كأمس الذاهب: قَالَ الحَافِظُ في الفَتْحِ (٧/ ١١٨): هي كنايةٌ عن قتلِهِ أي صَيَّره عَدَمًا، وفي رواية ابن إسحاق في السيرة (٣/ ٧٨) قال: فكأنما أخطَأَ رأسَهُ، وهذا يُقال عند المبالغة في الإصابة.
والحديث أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب المغازي - باب قتل حمزة بن عبد المطلب -رضي اللَّه عنه- رقم الحديث (٤٠٧٢).