قَدْ هَاجَ عَيْنِي عَلَى عِلَّاتِ (١) عبْرَتِها ... إِذْ قِيلَ نُصَّ (٢) عَلَى جِذْعٍ مِنَ الخَشَبِ (٣)
* فَوَائِدُ الحَدِيثِ:
قَالَ الحَافِظُ في الفَتْحِ: وَفِي سَرِيَّةِ الرَّجِيعِ مِنَ الفَوَائِدِ:
١ - أَنَّ لِلْأَسِيرِ أَنْ يَمْتَنِعَ مِنْ قَبُولِ الأَمَانِ، وَلَا يُمَكِّنَ مِنْ نَفْسِهِ وَلَوْ قُتِلَ، أَنَفَةً مِنْ أَنْ يَجْرِيَ عَلَيْهِ حُكْمُ كَافِرٍ، وَهَذَا إِذَا أَرَادَ الأَخْذَ بِالشِّدَّةِ، فَإِنْ أَرَادَ الأَخْذَ بِالرُّخْصَةِ لَهُ أَنْ يَسْتَأْمِنَ.
٢ - وَفِيهِ الوَفَاءُ لِلْمُشْرِكِينَ بِالعَهْدِ.
٣ - وَالتَّوَرُّعُ عَنْ قتلِ أَوْلَادِهِمْ.
٤ - وَالتَّلَطُّفُ بِمَنْ أُرِيدَ قَتْلُهُ.
٥ - وَفِيهِ إِثْبَاتُ كَرَامَاتِ الأَوْليَاءِ.
٦ - وَفِيهِ الدُّعَاءُ عَلَى المُشْرِكِينَ بِالتَّعْمِيمِ.
٧ - وَفِيهِ الصَّلَاةُ عِنْدَ القَتْلِ.
٨ - وَفيهِ إِنْشَادُ الشِّعْرِ.
(١) عِلَّات كل شيء: ما زاد عليه. انظر لسان العرب (٩/ ٣٨٢).
(٢) نُصَّ: أي رُفِعَ. انظر لسان العرب (١٤/ ١٦٢).
(٣) انظر ديوان حسّان بن ثابت -رضي اللَّه عنه- ص ٣٧.