* أَوْلَادُ أَبِي الْعَاصِ -رضي اللَّه عنه- مِنْ زَيْنَبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا:
قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ: اتَّفَقَ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالنَّسَبِ أَنَّ زَيْنَبَ لَمْ تَلِدْ لِأَبِي الْعَاصِ إِلَّا: عَلِيًّا، وَأُمَامَةَ فَقَط (١).
فَأَمَّا عَلِيٌّ فَقَدْ مَاتَ عِنْدَمَا نَاهَزَ الِاحْتِلَامَ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَرْدَفَهُ عَلَى رَاحِلَتِهِ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ، وَمَاتَ فِي حَيَاتِهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢).
وَأَمَّا أُمَامَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَهِيَ التِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- يَحْمِلُهَا أَثْنَاءَ الصَّلَاةِ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- يُحِبُّهَا حُبًّا شّدِيدًا، فَقَدْ أَخْرَجَ الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا عَنْ أَبِي قَتَادَةَ -رضي اللَّه عنه-: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- كَانَ يُصَلِّي وَهُوَ حَامِلٌ أُمَامَةَ بِنْتَ زَيْنَبَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَلِأَبِي الْعَاصِ بنِ الرَّبِيعِ، فَإِذَا سَجَدَ وَضَعَهَا، وَإِذَا قَامَ حَمَلَهَا (٣).
* فَوَائِدُ الحَدِيثِ:
قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ: وَفِي الْحَدِيثِ:
١ - تَوَاضُعُهُ -صلى اللَّه عليه وسلم-.
٢ - شَفَقَتُهُ -صلى اللَّه عليه وسلم- عَلَى الْأَطْفَالِ.
(١) انظر فتح الباري (٣/ ٥٠٢).
(٢) انظر فتح الباري (٣/ ٥٠٢) - الإصابة (٨/ ١٥٢).
(٣) أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الصلاة - باب إذا حَمْلِ جارية صغيرة على عُنُقه في الصلاة - رقم الحديث (٥١٦) - وأخرجه مسلم - كتاب المساجد ومواضع الصلاة - باب جواز حمل الصِّبْيَان في الصلاة - رقم الحديث (٥٤٣) - وأخرجه الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (٢٢٥٢٤).