وَقَالَ أَيضًا -رضي اللَّه عنه-:
يَا نَفْسُ إِلَّا تُقْتَلِي تَمُوتِي ... هَذَا حِمَامُ (١) المَوْتِ قَدْ صَلِيتِ
وَمَا تَمَنَّيْتِ فَقَدْ أُعْطِيتِ ... إِنْ تَفْعَلِي فَعَلَاهُمَا (٢) هُدِيتِ
ثُمَّ نَزَلَ، فَأَتَاهُ ابنُ عَمٍّ لَهُ بِعَرْقٍ (٣) مِنْ لَحْمٍ، فَقَالَ: شُدَّ بِهَذَا صُلْبَكَ، فَإِنَّكَ قَدْ لَقِيتَ فِي أَيَّامِكَ هَذِهِ مَا لَقِيتَ، فَأَخَذَهُ مِنْ يَدِهِ، ثُمَّ انْتَهَشَ (٤) مِنْهُ نَهْشَةً، ثُمَّ سَمِعَ الحَطْمَةَ (٥) فِي نَاحِيَةِ النَّاسَ، فَأَلْقَاهُ مِنْ يَدِهِ، ثُمَّ أَخَذَ سَيْفَهُ فَتَقَدَّمَ فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ -رضي اللَّه عنه- (٦).
رَوَى الإِمَامُ البُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَنَسٍ -رضي اللَّه عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَا يَسُرُّهُمْ أَنَّهُمْ عِنْدَنَا، وَعَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ" (٧).
* الرَّايَةُ إِلَى سَيفِ اللَّه المَسْلُولِ:
فَلَمَّا سَقَطَتِ الرَّايَةُ بِاسْتِشْهَادِ عَبْدِ اللَّهِ بنِ رَوَاحَةَ -وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- لمْ يُكَلِّفْ أَحَدًا بِحَمْلِهَا بَعْدَهُ- تَقَدَّمَ ثَابِتُ بنُ أَقْرَمٍ -رضي اللَّه عنه-، وَحَمَلَ الرَّايَةَ، وَقَالَ:
(١) الحِمام: بكسر الحاء: أي قضاء الموت وقَدَرُه. انظر لسان العرب (٣/ ٣٣٩).
(٢) أي فعل زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.
(٣) العَرْق: بفتح العين وسكون الراء: العظم إذا أخذ عنه معظم اللحم. انظر لسان العرب (٩/ ١٦٢).
(٤) النَّهش: هو أخذ اللحم بمقدم الأسنان. انظر لسان العرب (١٤/ ٣٠٦).
(٥) حَطْمَةُ الناس: أي ازدحامهم. انظر لسان العرب (٣/ ٢٢٧).
(٦) أخرجه مختصرًا ابن ماجه في سننه - رقم الحديث (٢٧٩٣) - وإسناده حسن - وابن إسحاق في السيرة (٤/ ٢٧).
(٧) ذَرَفَتْ العين: إذا جَرى دمعها. انظر النهاية (٢/ ١٤٧) - والحديث أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الجهاد والسير - باب تمني الشهادة - رقم الحديث (٢٧٩٨).