Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Lu'lu al Maknun fii Sirah an Nabi al Ma'mun- Detail Buku
Halaman Ke : 2021
Jumlah yang dimuat : 2595

-صلى اللَّه عليه وسلم-: ". . . وَأَمَّا خَالِدٌ فَإِنَّكُمْ تَظْلِمُونَ خَالِدًا، قَدِ احْتبَسَ أَدْرَاعَهُ وَأَعْتُدَهُ (١) فِي سَبِيلِ اللَّهِ" (٢).

* بَعْضُ مَا حَكَمَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- فِي مَكَّةَ:

أَفْتَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- خِلَالَ إِقَامَتِهِ بِمَكَّةَ فِي بَعْضِ الأُمُورِ، فَمِنْ ذَلِكَ:

١ - حُكْمُهُ -صلى اللَّه عليه وسلم- فِي ابْنِ وَلِيدَةَ (٣) زَمْعَةَ (٤):

رَوَى الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ عُتْبَةُ (٥) بنُ أَبِي وَقَّاص عَهِدَ إِلَى أَخِيهِ سَعْدٍ -رضي اللَّه عنه- أَنَّ ابنَ وَليدَةَ زَمْعَهَ مِنِّي، فَاقْبِضْهُ إِلَيْكَ، فَلَمَّا كَانَ عَامَ الفَتْحِ، أَخَذَهُ سَعْدٌ، فَقَالَ: ابنُ أَخِي عَهِدَ إِلَيَّ فِيهِ، فَقَامَ


(١) الأعتاد: هي آلات الحرب من السلاح والدواب وغيرها، والواحد عتاد بفتح العين. انظر صحيح مسلم بشرح النووي (٧/ ٤٩).
(٢) أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الزكاة - باب قول اللَّه تَعَالَى: {وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ} رقم الحديث (١٤٦٨) - ومسلم في صحيحه - كتاب الزكاة - باب فِي تقديم الزكاة ومنعها - رقم الحديث (٩٨٣) - وأخرجه الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (٨٢٨٤).
(٣) قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ (١٣/ ٥٢٠): الوليدة فِي الأصل: المولودة، وتطلق على الأمة، وهذه الوليدة لم أقف على اسمها.
(٤) قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ (١٣/ ٥٢٠): زمعة: بفتح الزاي وسكون الميم: وهو ابن قيس بن عبد شمس القرشي العامري والد سودة زوج النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
(٥) قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ (١٣/ ٥٢١): عتبة بن أبي وقاص هو الَّذي شج وجه الرسول -صلى اللَّه عليه وسلم- في غزوة أُحد، وجزم ابن التين والدمياطي بأنه مات كافرًا لعنه اللَّه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?