وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: نَهَى عَنْ ذَلِكَ؛ لِأَنَّ الدَّوَابَّ تَتَأَذَّى بِذَلِكَ ويَضِيقُ عَلَيْهَا نَفَسُهَا وَرَعْيُهَا، ورُبَّمَا تَعَلَّقَتْ بِشَجَرَةٍ فَاخْتَنَقَتْ، أَوْ تَعَوَّقَتْ عَنِ السَّيْرِ (١).
وَقَالَ الإِمَامُ مَالِكٌ فِيمَا أخْرَجَهُ عَنْهُ مُسْلِمٌ في صَحِيحِهِ: أُرَى أَنَّ ذَلِكَ مِنْ أَجْلِ العَيْنِ (٢).
قَالَ الحَافِظُ في الفَتْحِ: وَيُؤَيِّدُ -أيْ قَولَ الإِمَامِ مَالِكٍ- قَوْلُهُ -صلى اللَّه عليه وسلم-: فِي الحَدِيثِ الذِي أخْرَجَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ في مُسْنَدِهِ بِسَنَدٍ قَوِيٍّ مِنْ حَدِيثِ عُقْبَةَ بنِ عَامِرٍ -رضي اللَّه عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَقَدْ أَشْرَكَ" (٣).
وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى قَالَ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً، فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ" (٤).
وَالتَّمِيمَةُ: مَا عُلِّقَ مِنَ القَلَائِدِ خَشْيَةَ العَيْنِ، وَنَحْوِ ذَلِكَ.
قَالَ ابْنُ عَبْدِ البَرِّ: إِذَا اعْتَقَدَ الذِي قَلَّدَهَا أَنَّهَا تَرُدُّ العَيْنَ فَقَدْ ظَنَّ أَنَّهَا تَرُدُّ القَدَرَ، وَذَلِكَ لَا يَجُوزُ اعْتِقَادُهُ (٥).
(١) انظر فتح الباري (٦/ ٢٤٩).
(٢) أخرجه مسلم في صحيحه - كتاب اللباس والزينة - باب كراهة قلادة الوتر في رقبة البعير - رقم الحديث (٢١١٥).
(٣) أخرجه الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٧٤٢٢).
(٤) أخرجه الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٧٤٠٤) - وابن حبان في صحيحه - كتاب الرقى والتَّمَائم - باب ذكر الزجر عن تعليق التمائم - رقم الحديث (٦٠٨٦) - وجود إسناده المنذري في الترغيب والترهيب (٤/ ٢٠٢).
(٥) انظر فتح الباري (٦/ ٢٤٩).