Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Jami as Shahih li as Sirah an Nabawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 179
Jumlah yang dimuat : 1816

قال: (وهذا مقياس دقيق، أخذ به أئمة المسلمين منذ العصور الأولى، وما زال المفكرون منهم يأخذون به إلى يومنا الحاضر)!

قلت: هذا المقياس الصحيح عنده حديث موضوع، وليس مقياساً دقيقاً كما زعم، ولم يأخذ به أئمة المسلمين منذ العصور الأولى!

ولم يأخذ به المفكّرون الذين يعتدّ بفكرهم، ولكن أخذ به أعداء السنة، والذين طعنوا في الأحاديث الصحيحة! وتابعوا المستشرقين في ذلك (١)!

وحسبنا أن نذكر -بإيجاز- أن هذا الحديث الموضوع قد ورد بعدة روايات لا يصلح شيء منها للاحتجاج والاستشهاد، وقد جمع ابن حزم في (الأحكام) (٢) بعض ألفاظ هذا الحديث وأبان عن عللها!

وجاء في (عون المعبود) (٣): (إنه حديث باطل لا أصل له، وقد حكى زكريا الساجي عن يحيى بن معين أنه قال: هذا حديث وضعته الزنادقة، ونقل الفتني في (تذكرة الموضوعات) (٤) عن الخطابي أيضاً: وضعته الزنادقة، وقد سئل الحافظ ابن حجر عن هذا الحديث فقال: إنه جاء من طرق لا تخلو عن مقال، وقد جمع طرقه البيهقي في كتابه (المدخل)، وقال الصغاني: هو حديث موضوع) (٥)!


(١) انظر: أضواء على السنة: محمود أبو رية: ٩٩ دار المعارف بمصر، ط. ثالثة.
(٢) الأحكام في أصول الأحكام: ابن حزم: ٢: ٧٦ وما بعدها. السعادة، ط. أولى ١٣٤٥ هـ، وإن تعجب فعجب أن يذكر الأستاذ الدكتور محمد سلام مدكور - رحمه الله - أن هذا الحديث رواه البخاري: انظر:
(مناهج الاجتهاد في الإسلام في الأحكام الفقهية والعقائد): ١٢٢ ط. جامعة الكويت ١٣٩٣ هـ.
(٣) عون المعبود: ١٢: ٣٥٦.
(٤) تذكرة الموضوعات: ٢٨.
(٥) المقاصد الحسنة: ١: ٨٣، وكشف الخفاء: ١: ٨٩ ـ ٩٠، وانظر: الرسالة: ٢٢٤: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?