Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Jami as Shahih li as Sirah an Nabawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 183
Jumlah yang dimuat : 1816

وفي رواية للشيخين وغيرهما عن قتادة عن أنس بن مالك، عن مالك بن صعصعة في حديث الإِسراء والمعراج: فأتيت بطست من ذهب ملآن حكمة وإِيماناً، فشق من النحر إِلى مراق البطن، ثم غسل البطن بماء زمزم، ثم ملئ حكمة وإِيماناً .. (الحديث) (١)!

قال ابن حجر: استنكر بعضهم وقوع شق الصدر ليلة الإسراء، وقال: إنما كان ذلك وهو صغير في بني سعد، ولا إنكار في ذلك، فقد تواترت الروايات به، وثبت شق الصدر -أيضاً- عند البعثة، كما أخرجه أبو نعيم في (الدلائل) ولكل منهما حكمة!

فالأول: وقع فيه من الزيادة، كما عند مسلم من حديث أنس: (فاستخرج منه علقة، فقال: هذا حظ الشيطان منك)، وكان هذا في زمن الطفولة، فنشأ على أكمل الأحوال من العصمة من الشيطان، ثم وقع شق الصدر عند البعث، زيادة في إكرامه؛ ليتلقّى من ما يوحى إليه بقلب قوي في أكمل الأحوال من التطهير، ثم وقع شق الصدر عند إرادة العروج إلى السماء، ليتأهّب للمناجاة، ويحتمل أن تكون الحكمة في هذا الغسل لتقع المبالغة في الإسباغ بحصول المرّة الثالثة، كما تقرر في شرعه - صلى الله عليه وسلم -!

وجميع ما ورد من شق الصدر، واستخراج القلب، وغير ذلك، من الأمور


(١) البخاري: ٥٩ - بدء الخلق (٣٢٠٧)، ٦٣ - مناقب الأنصار (٣٨٨٧)، ومسلم: ١ - الإيمان (١٦٤)، وأحمد: ٤: ٢٠٧ وما بعدها، والفتح الرباني: ٢٠: ٢٤٤ وما بعدها، والنسائي: ١: ٢١٧ - ٢١٨، ابن حبان: الإحسان (٧٤٠٦)، والترمذي مختصراً (٣٣٤٦)، وابن قانع: معجم الصحابة: ٣: ٥٢، والطبراني: الكبير: ١٩: ٢٧٠ (٥٩٩)، وانظر: تحفة الأشراف: ٨: ٣٤٦ (١١٢٠٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?