Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Jami as Shahih li as Sirah an Nabawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 555
Jumlah yang dimuat : 1816

ويروي الحاكم بسند صحيح عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إِذا أوحي إِليه، وهو على ناقته، وضعت جرانها، فلم تستطع أن تتحرك، وتلت قول الله عَزَّ وَجَلَّ: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (٥)} (المزمل)!

وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي (١)!

ويروي البخاري وغيره من حديث زيد بن ثابت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أملى عليه (٢): {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} (النساء: ٩٥)! فجاءه ابن أم مكتوم، وهو يُمليها عليّ. قال: يا رسول الله! والله لو أستطيع الجهاد لجاهدت -وكان أعمى- فأنزل الله على رسوله - صلى الله عليه وسلم -، وفخذه على فخذي، فثقُلت علي، حتى خفتُ أن تُرضّ فخذي، ثم سُرِّي عنه، فأنزل الله: {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ}!

الخامسة: أنه يرى الملك في صورته التي خلق عليها، فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه، وهذا وقع له مرتين!


= ١٥ - القرآن (٧)، وأحمد: ٦: ١٥٨، ٢٥٦ - ٢٥٧، وابن سعد: ١: ١٩٨، والنسائي: ٢: ١٤٦ - ١٤٧، وفي التفسير من "الكبرى" كما في "التحفة": ١٢: ١٩٤، وابن حبان: الإحسان (٣٨)، والبغوي (٣٧٣٧)، والبيهقي: الأسماء والصفات: ٢٠٤، والدلائل: ٧: ٥٢ - ٥٣، وأبو نعيم: الدلائل: ١: ٢٧٩، والحميدي (٢٥٦)، وانظر: فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد ابن عبد البر: ١: ٦٠.
(١) المستدرك: ٢: ٥٠٥، وانظر: أحمد: ٦: ١١٨، ٤٥٥، والجران: باطن العنق: النهاية (جرن).
(٢) البخاري: ٦٥ - التفسير (٤٥٩٢)، وأبو داود (٢٥٠٧)، والترمذي (٣٠٣٣)، والنسائي: ٦: ٩ - ١٠، وأحمد: ٥: ٨٤، وسعيد بن منصور (٢٣١٤)، والبيهقي: ٩: ٢٣ - ٢٤، وابن الجارود (١٠٣٤)، والطبراني (٤٨١٤ - ٤٨١٦)، والبغوي (٣٧٣٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?