Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Jami as Shahih li as Sirah an Nabawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 566
Jumlah yang dimuat : 1816

وقال: وهو من تفسير الزهري، كما جزم به الطيبي، ولم يذكر دليله (١)!

وقال ابن الأثير: يقال: فلان يتحنّث: أي يفعل فعلاً يخرج به من الإثم والحرج، كما تقول: يتأثّم ويتحرّج: إذا فعل ما يخرج به من الإثم والحرج!

قال عياض: ومعناه يطرح الإثم عن نفسه، ويفعل ما يخرجه عنه (٢)!

وقال ابن هشام (٣): تقول العرب: التحنّث والتحنّف: يريدون الحنفية، فيبدلون الفاء من الثاء، كما قالوا: جدث وجدف، يريدون القبر!

قلت: ولا حاجة فيه إلى الإبدال، فمعناه واضح -كما سبق -وهو من الأفعال التي معناها السلب -كما قال القسطلاني-: أي اجتناب فاعلها لمصدرها (٤)!

وفي حديث ابن إسحاق: والتحنّث: التبرّر (٥)!

قال السهيلي: تفعّل من البر، وتفعّل: يقتضي الدخول في الفعل، وهو الأكثر فيها، مثل تفقّه وتعبّد وتنسّك، وقد جاءت في ألفاظ يسيرة تعطي الخروج عن الشيء وإطراحه، كالتأثم والتحرّج (٦)!


(١) المرجع السابق: ١: ٢٣ ط الرياض.
(٢) النهاية، ومشارق الأنوار (حنث).
(٣) السيرة النبوّية: ١: ٢٩٩.
(٤) إرشاد الساري: ١: ٦٢.
(٥) السيرة النبويّة: ١: ٢٩٨ - ٢٩٩ من حديث عبيد بن عمير، صرح ابن إسحاق بالسماع، وسنده متصل، ورواه الطيالسي من غير طريق ابن إسحاق، وسنده منقطع، لجهالة الراوي عن عائشة: منحة المعبود: ٢: ١٨٧، والطبري في تاريخه: ٢: ٣٠٠ من طريق ابن إسحاق، وبه يكون الحديث صحيحاً من طريقه.
(٦) الروض الأنف: ١: ٢٦٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?