أَكْرَهْتُ فِيهِ أَلَّةً يَزَنِيَّةً ... سَحْمَاءَ يَقْدُمُهَا سِنَانٌ سَلْجَمُ ١
وَتَرَكْتُ حَنَّتَهُ تَرُدُّ وَلِيَّهُ ... وَتَقُولُ لَيْسَ عَلَى فُلَانَةَ مَقْدَمُ ٢
وَنَصَبْتُ نَفْسِي لِلرِّمَاحِ مُدَجَّجًا ... مِثْلَ الدَّرِيَّةِ تُسْتَحَلُّ وَتُشْرَمُ ٣
(شِعْرٌ لِهَوَازِنِيٍّ يَذْكُرُ إسْلَامَ قَوْمِهِ) :
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَقَالَ قَائِلٌ فِي هَوَازِنَ أَيْضًا، يَذْكُرُ مَسِيرَهُمْ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ مَالِكِ بْنِ عَوْفٍ بَعْدَ إسْلَامِهِ:
أَذْكُرْ مَسِيرَهُمْ لِلنَّاسِ إذْ جَمَعُوا ... وَمَالِكٌ فَوْقَهُ الرَّايَاتُ تَخْتَفِقُ
وَمَالِكُ مَالِكٌ مَا فَوْقَهُ أَحَدٌ ... يَوْمَ حُنَيْنٍ عَلَيْهِ التَّاجُ يَأْتَلِقُ ٤
حَتَّى لَقُوا الْبَاسَ حِينَ الْبَاسُ يَقْدُمُهُمْ ... عَلَيْهِمْ الْبِيضُ وَالْأَبْدَانُ وَالدَّرَقُ ٥
فَضَارَبُوا النَّاسَ حَتَّى لَمْ يَرَوْا أَحَدًا ... حَوْلَ النَّبِيِّ وَحَتَّى جَنَّهُ الْغَسَقُ ٦
ثُمَّتَ نُزِّلَ جِبْرِيلُ بِنَصْرِهِمْ ... مِنْ السَّمَاءِ فَمَهْزُومٌ وَمُعْتَنَقُ ٧
مِنَّا وَلَوْ غَيْرُ جِبْرِيلِ يُقَاتِلُنَا ... لَمَنَّعَتْنَا إذَنْ أَسْيَافُنَا الْعُتُقُ ٨
وَفَاتَنَا ٩ عُمَرُ الْفَارُوقُ إذْ هُزِمُوا ... بِطَعْنَةٍ بَلَّ مِنْهَا سَرْجَهُ الْعَلَقُ ١٠
١ الألة: الحربة. ويزنية، المنسوبة إِلَى ذِي يزن، وَهُوَ ملك من مُلُوك حمير. وسحماء: سَوْدَاء الْعَصَا. وَسنَان سلجم: أَي طَوِيل.
٢ حنته: يعْنى زَوجته، سميت بذلك لِأَنَّهَا تحن إِلَيْهِ ويحن إِلَيْهَا.
٣ المدجج: الْكَامِل السِّلَاح. والدرية: الْحلقَة الَّتِي تنصب فيتعلم عَلَيْهَا الطعْن، أَصله: دريئة سهلت الْهمزَة، ثمَّ أدغمت الْيَاء فِي الْيَاء. وتستحل: من الْحل، ويروى: تستخل (بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة) ، وَهُوَ من الْخلال، وَهُوَ أظهر فِي الْمَعْنى. وتشرم: تقطع (رَاجع السهيليّ) .
٤ يأتلق: يلمع.
٥ الْبَأْس: الشدَّة والشجاعة. وَالْبيض: جمع بَيْضَة، وَهِي المغفر. والأبدان (هُنَا) : جمع بدن، وَهِي الدرْع. والدرق: جمع درقة، وَهِي الترس من جلد بِلَا خشب وَلَا عقب.
٦ جنه: ستره. والغسق: الظلمَة، يعْنى ظلمَة الْغُبَار.
٧ معتنق: أَسِير.
٨ الْعتْق (بِوَزْن عنق) : جمع عَتيق، وَهُوَ النفيس.
٩ كَذَا فِي م، ر. وَفِي أ: «وفاتني» .
١٠ العلق (بِالتَّحْرِيكِ) : الدَّم.