Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : as Siroh an Nabawiyah wa Akhbaaru al Khulafaa- Detail Buku
Halaman Ke : 236
Jumlah yang dimuat : 598

عبد الله بن أنيس هذا قتله، أرى فيه أثر الطعام.

السنة الخامسة من الهجرة

حدثنا محمد بن أحمد بن أبي «١» عون الدماتي ثنا عمار بن الحسن الهمداني ثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق حدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود»

بن لبيد عن ابن عباس حدثني سلمان الفارسي «٣» من فيه قال: كنت رجلا مجوسيا «٤» من أهل جيّ «٥» من أهل أصبهان، وكان أبي «٦» دهقان قريته «٧» ، وكنت أحب الخلق «٨» إليه، فما زال به حبه إياي حتى حبسني في البيت كما تحبس الجارية، وكنت قد اجتهدت في المجوسية حتى كنت «٩» قطن النار الذي يوقدها لا يتركها تخبو ساعة «٩» ، وكانت لأبي ضيعة فيها بعض العمل «١٠» ، «١١» بني أبي «١١» بنيانا له «١٢» في داره «١٢» ، فدعاني فقال: أي بني! «١٣» إني قد شغلت في بنياني هذا اليوم عن ضيعتي فاذهب إليها فاطلعها، وأمرني فيها ببعض ما يريد، ثم قال لي: ولا تحتبس عني، فإنك إن احتبست عني «١٣» كنت أهم عندي مما أنا فيه «١٤» ، فخرجت فمررت


(١) كذا في ف، وليس في التهذيب ٧/ ٣٩٩- راجع ترجمة عمار بن الحسن ففيها «وعنه ... محمد بن أحمد بن عون» وليست فيه النسبة، ولعله: الدمائي- راجع الأنساب ٥/ ٣٧٣.
(٢) من السيرة ١/ ٧٣ والتهذيب ١٠/ ٦٥؛ وفي ف «محمد» خطأ.
(٣) وله ترجمة في الإصابة ٣/ ١١٣ وفيه «سلمان أبو عبد الله الفارسي» .
(٤) في السيرة «فارسيا» .
(٥) في ف والسيرة: حي- بالمهملة، والتصحيح من معجم البلدان ٣/ ١٩٦.
(٦) من السيرة، وفي ف «فيه» .
(٧) من السيرة.
(٨) في السيرة «خلق الله» .
(٩- ٩) من السيرة، وفي ف «قاطن النار التي توقد» .
(١٠) من تهذيب تاريخ ابن عساكر ٦/ ١٩٢، وفي ف «في بعض عمله» .
(١١- ١١) من التهذيب، وفي ف «وكان» .
(١٢- ١٢) ليس في السيرة ولا في التهذيب.
(١٣- ١٣) من السيرة، وفي ف «أنه قد شغلني من كل ضيعة و» .
(١٤) كذا في ف، وفي السيرة «كنت أهم إلى من ضيعتي وشغلتني عن كل شيء من أمري» وزيد بعده


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?