على المعنى, كما قال الأعشى:
فإن تعهدي لامريء لمةٍ ... فإن الحوادث أزري بها
ويروى «أودى» , لأن الحوادث جمع).
وقال غامان بن كعب بن عمرو بن سعدٍ, وهو جاهلي, (قال) أبو العباس: عامان بالعين غير معجمةٍ:
ألا قالت بهان ولم تأبق ... نعمت ولا يليط بك النعيم
(قال أبو الحسن: يليط عندي معناه يلصق).
بنون وهجمة كأشاء بس ... صفايا كثة الأوبار كوم
تبك الحوض علاها ونهلى ... وخلف ذيادها عطن منيم
إذا اصطكت بضيقٍ حجرتاها ... تلاقى العسجدية واللطيم
«يليط» مثل يليق. و «بهان» اسم امرأةٍ, مثل حذام. و «تأبق»