تدلّ على مبعث النّبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، قال: فرجعت من سفري وقد شاع خبر النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم ... فذكر القصة.
٢٨١٨- زفر بن يزيد بن هاشم «١»
: بن حرملة.
له ذكر في حديث قاله ابن مندة.
الزاي بعدها الكاف
٢٨١٩
- زكرة «٢» بن عبد اللَّه:
غير منسوب.
ذكره الأزديّ في الصّحابة، وأخرج حديثه هو وعلي العسكريّ من طريق بقية. عن عمرو بن عتبة، عن أبيه، عن زياد بن سمية: سمعت زكرة يقول: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم يقول: «لو أعرف موضع قبر يحيى بن زكريّا لزرته»
«٣» . قال أبو حاتم: زياد بن سمية هذا ليس هو الأمير المشهور الّذي ادعاه معاوية، وقال ابن عبد البرّ: ليس إسناده بقوي.
الزاي بعدها اللام والميم
٢٨٢٠ ز- زلعب الجنّي:
يأتي ذكره في أول حرف الشّين المعجمة.
٢٨٢١- زمعة بن أبي بن خلف الجمحيّ:
ذكره عمر بن شبّة فيمن استوطن المدينة. واتخذ بها دارا، وأبوه قتله النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم بأحد، ومضى ذكر ابن عمه ربيعة بن أمية.
٢٨٢٢ ز- زمعة بن الأسود:
بن عامر القرشي، من بني عامر بن لؤيّ.
ذكره أبو إسماعيل الأزديّ في فتوح الشام، فقال في تسمية من عقد له أبو بكر الصدّيق من أمراء الأجناد: ودعا زمعة بن الأسود بن عامر من بني عامر بن لؤيّ. فعقد له، ثم قال:
أنت مع يزيد بن أبي سفيان، ثم أمر يزيد أن يولّيه مقدمته، وقال: إنه من صلحاء قومك ومن الفرسان. انتهى.
(١) أسد الغابة ت ١٧٥٥ .
(٢) أسد الغابة ت ١٧٥٦ ، الاستيعاب ت ٨٧٤ ، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٩٠.
(٣) ذكره المتقي الهندي في الكنز ٣٢٤٤٢ ، وعزاه للديلمي عن زكرة بن عبد اللَّه.