Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ishaabah fii Tamyiiz ash Shahaabah- Detail Buku
Halaman Ke : 1197
Jumlah yang dimuat : 4406

ذكره إسماعيل في الصحابة، وأخرج من طريق علي بن قرين، عن قيس بن الحارث اليماني، سمعت عبد اللَّه بن ربيعة القيسي يحدّث عن زيد بن عبثر الزبيديّ، قال: سألت النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم عن البئر تكون بظهر الطريق ... الحديث في حريم البئر أربعون ذراعا.

وقال الخطيب في «المتّفق» : إن عبد اللَّه بن ربيعة، وقيس بن الحارث، وزيد بن عبثر:

الثلاثة مجهولون، وعلي بن قرين كان غير ثقة.

٢٩٢٢- زيد بن عبد اللَّه الأنصاريّ «١»

: قال ابن حاتم، عن أبيه: له صحبة، وكذا قال ابن حبّان.

وروى البخاريّ في «التّاريخ» ، والطّبراني في «الأوسط» ، من طريق الليث، عن إسحاق بن رافع، عن سعد بن معاذ، عن الحسن بن أبي الحسن، عن زيد بن عبد اللَّه الأنصاريّ، قال: عرضنا على النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم رقية من الحية، فأذن لنا فيها، وقال: «إنّما هي مواثيق.»

«٢» قال ابن السّكن: لم نجد حديثه إلا من هذا الوجه، وليس بمعروف في الصّحابة.

وقال الطّبرانيّ: لا يروى عن النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم إلا بهذا الإسناد. تفرّد به الليث.

٢٩٢٣- زيد بن عبد اللَّه الأنصاريّ:

قال ابن مندة: روى حديثه فراس عن الشّعبي، وأراه الّذي قبله.

٢٩٢٤ ز- زيد بن عبد اللَّه الأنصاريّ:

هو ابن عبد ربه.

٢٩٢٥ ز- زيد بن عبد ربه:

تقدم في زيد بن ثعلبة.

٢٩٢٦ ز- زيد بن عبد المنذر:

أخو أبي لبابة الأنصاريّ.

ذكر أبو عبيد أنه شهد العقبة الأخيرة استدركه ابن فتحون، وأنا أخشى أن يكون تصحّف عليه، وإنما هو زنبر: بسكون النون بعدها موحدة مفتوحة.


(١) الثقات ٣/ ١٤١، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٠٠، الكاشف ١/ ٣٤٠، الاستبصار ٣٤٦، شذرات الذهب ١/ ٣٩، الطبقات الكبرى ٤/ ١٤٢، ٥/ ٢٠٣ التاريخ الكبير ٣/ ٣٨٥، أسد الغابة ت ١٨٥٢ ، الاستيعاب ت ٨٥٩ .
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٣٩٣. وأورده الهيثمي في الزوائد ٥/ ١١٤ رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?