٣٢٦٥- سعيد بن حيوة «١» :
ويقال حيدة، وبالأوّل جزم ابن أبي حاتم والعسكريّ وغيرهما.
وروى ابن مندة، والبيهقيّ في الدّلائل، وطائفة من طريق داود بن أبي هند، عن عباس بن عبد الرّحمن، عن كندير بن سعيد، عن أبيه، قال: حججت في الجاهلية فإذا أنا برجل يطوف ويقول:
يا ربّ ردّ راكبي محمّدا ... إليّ ربّي واصطنع عندي يدا «٢»
الرجز قلت: من هذا؟ قالوا: عبد المطّلب بن هاشم، بعث بابن له في طلب إبل، وما بعثه في حاجة قط إلّا نجح، قال: فما كان بأسرع من أن جاءه فضمّه إليه.
قلت: لم أره في شيء من طرق حديثه أنه لقي النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم بعد البعثة. فاللَّه أعلم. وتقدّم نحو هذه القصّة لحيدة والد معاوية القشيري.
٣٢٦٦- سعيد بن الرّبيع «٣» :
بن عديّ بن مالك الأوسيّ، من بني جحجبى.
ذكره موسى بن عقبة فيمن استشهد باليمامة، وكذا ذكره أبو الأسود عن عروة، وذكره ابن مندة فيمن اسمه سعد- بسكون العين، وتعقّبه أبو نعيم.
٣٢٦٧- سعيد بن ربيعة الثّقفي «٤» :
ذكره ابن مندة، وأخرج له من طريق إبراهيم بن المختار، عن ابن إسحاق، عن عيسى بن عبد اللَّه، عن سعيد بن ربيعة، قال: قدم وفد ثقيف على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم فضرب لهم قبّة في المسجد، فأسلموا في النّصف من رمضان، فأمرهم أن يصوموا ما استقبلوا ويقضوا ما فاتهم. هكذا أورده.
ورواه إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق، عن ابن عيسى، فقال: عن عطيّة بن سفيان بن ربيعة الثقفي، عن بعض وفدهم، وهو المحفوظ.
٣٢٦٨- سعيد بن قيس «٥» :
بن ثابت «٦» بن يعمر بن صبرة بن مرّة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة.
(١) الاستيعاب ت ٩٨٣.
(٢) ينظر البيت في أسد الغابة ترجمة رقم (٢٠٦٨) . وفي الاستيعاب ترجمة رقم (٩٨٣) .
(٣) أسد الغابة ت ٢٠٧١.
(٤) أسد الغابة ت ٢٠٧٢.
(٥) في أرقيش.
(٦) ثقات ٤/ ٢٨٧، الجرح والتعديل ٤/ ٧٨، الطبقات الكبرى ٣/ ٨٩، مسند أحمد ١/ ١٨٧، طبقات ابن سعد ٣/ ١/ ٢٧٥، ٢٨١، نسب قريش ٤٣٣، طبقات خليفة ٢٢، ١٢٧، تاريخ خليفة ٢١٨، التاريخ الصغير ١/ ١٠١، المعارف ٢٤٥- ٢٤٦، الجرح والتعديل ٤/ ٢١، مشاهير علماء الأمصار ت ١١، حلية الأولياء ١/ ٩٥. ٩٧، ابن عساكر ٧/ ١١٥/ ٢، تهذيب الأسماء واللغات ١/ ٢١٧- ٢١٨، تهذيب الكمال ٤٩١، دول الإسلام ١/ ٣٨، تاريخ الإسلام ١/ ٢٨٥، العقد الثمين ٤/ ٥٥٩، ٥٦٤ تهذيب التهذيب ٤/ ٣٤، خلاصة تذهيب الكمال ١٣٨، شذرات الذهب ١/ ٥٧، تهذيب تاريخ ابن عساكر ٦/ ١٢٩، ١٣١.