٣٣٢٦- سفيان بن عبد اللَّه:
بن أبي ربيعة «١» بن الحارث بن مالك «٢» بن حطيط بن جشم الثقفيّ الطائفيّ.
أسلم مع الوفد،
وسأل النبيّ للَّه صلّى اللَّه عليه وسلم عن أمر يعتصم به، فقال: «قل ربّي اللَّه، ثمّ استقم» «٣» .
أخرج حديثه مسلم والنسائيّ والترمذيّ، واستعمله عمر على صدقات الطّائف، ووقع في رواية مرسلة لابن أبي شيبة أنّ النبي صلّى اللَّه عليه وسلم استعمله «٤» على الطائف.
وروى عنه أولاده: عاصم، وعبد اللَّه، وعلقمة، وعمرو، وأبو الحكم، وغيرهم.
وقال أبو الحسن المدينيّ: شهد سفيان بن عبد اللَّه بن ربيعة حنينا، فقتل أخوه عثمان، فاستقبل وقال لأبي سويد: لا خير في العيش بعده، فتخيّل أبو سويد حتى انهزم به، وذلك أنه قطع طرف عذاره، وكان على حصان وأبو سويد على أنثى، فأدناها من فرس سفيان حتى شمّها، ثم حرّك أبو سويد فرسه وذهب فرس سفيان ليتبعها، فلحقه سفيان ليحبسه، فانقطع اللّجام، واستمرّ فرسه يتبع فرس أبي سويد فنجيا جميعا، وأسلم سفيان بعد ذلك.
قلت: ولم أقف على حال أبي سويد المذكور «٥» .
٣٣٢٧- سفيان بن عبد الأسد المخزوميّ «٦» :
ذكر أبو عمر أنه من المؤلّفة، وفيه نظر.
(١) الثقات ٣/ ١٨٢، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٢٦، تقريب التهذيب ١/ ٣١١- تهذيب التهذيب ٤/ ١١٥، خلاصة تذهيب ١/ ٣٩٦، الكاشف ١/ ٣٧٨، الجرح والتعديل ٤/ ترجمة ٩٥٢، الطبقات ٢٨٦، الأعلمي ١٩/ ١٩١، التحفة اللطيفة ١٦٥، العقد الثمين ٤/ ٥٩٠، الوافي بالوفيات ١٥/ ٤٠٤، التاريخ الكبير ٨٦، تاريخ الثقات ١٩٤، بقي بن مخلد ٣٠٤، الجمع بين رجال الصحيحين ٧٣٢، تاريخ أسماء الثقات ٤٩٩، تنقيح المقال ٤٩٥١.
(٢) سقط في أ.
(٣) أخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٦٥ عن سفيان بن عبد اللَّه الثقفي كتاب الإيمان (١) باب جامع أوصاف الإسلام (١٣) حديث رقم (٦٢/ ٣٨) والترمذي في السنن ٤/ ٥٢٥ كتاب الزهد باب (٦٠) ما جاء في حفظ اللسان حديث رقم ٢٤١٠ وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وابن ماجة في السنن ٢/ ١٣١٤ كتاب الفتن (٣٦) باب كف اللسان في الفتنة (١٢) حديث رقم ٣٩٧٢ وابن ماجة في صحيحه حديث رقم ٢٥٤٣، والدارميّ في السنن ٢/ ٢٩٨ وأحمد في المسند ٣/ ٤١٣، والحاكم في المستدرك ٤/ ٣١٣، والطبراني في الكبير ٧/ ٧٨، وأبو نعيم في الحلية ١/ ٦٥، والسيوطي في الدر المنثور ٣/ ٣٤٧، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٦٥٢٤.
(٤) في أاستعمله عمر على صدقات الطائف.
(٥) سقط في أ.
(٦) أسد الغابة ت ٢١١٦، الاستيعاب ت ١٠٠٧.