عطاء بن السّائب، عن الحسن- أنّ «١» عمر بعث سعد بن مالك أو سعيدا مصدّقا.
٣٦٨٩ ز- سعد بن نوفل:
له إدراك، وكان عاملا لعمر على الجار.
روى عنه ابنه عبد اللَّه، وذكر ذلك ابن حبّان في «ثقات» التّابعين، وقد تقدّم في القسم الأول سعيد بن نوفل، وأنه مختلف في صحبته، فيحتمل أن يكون هذا هو ذاك.
٣٦٩٠ ز- سعد السّبائي:
ذكره الواقديّ فيمن أسلم في عهد النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم من أهل سبإ.
٣٦٩١- سعد:
مولى الأسود بن سفيان. له إدراك وسماع من عمر.
روى عنه ابنه عبد الرّحمن، وذكره البخاريّ في تاريخه، وابن أبي حاتم.
٣٦٩٢ ز- سعد المعطّل الهذلي:
مخضرم، ذكره المرزبانيّ في معجم الشّعراء، ولم يذكر له شعرا «٢» .
٣٦٩٣ ز- سعر:
آخره راء ابن مالك العبسيّ. أدرك النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم، وسمع من عمر، روى عنه حلّام بن صالح.
ذكره البخاريّ، وابن حبّان في التّابعين.
وقد تقدّم في الأول سعر بن سوادة، وأن العسكري ذكره في المخضرمين، وهو غير هذا.
٣٦٩٤- سعيد بن حيدة «٣» :
تقدّم في الأوّل، ونبهت على أنه من أهل هذا القسم.
٣٦٩٥ ز- سعيد بن سارية «٤» :
بن مرّة بن عمران بن رباح بن سالم بن غاضرة بن حبشية بن كعب الخزاعي.
له إدراك، وكان على شرطة علي، وولاه أذربيجان. ذكره ابن الكلبيّ.
٣٦٩٦ ز- سعيد «٥» :
بن البارد وورود أحد الخمسة الذين كتب إليهم أبو بكر الصّديق بمعاونة فيروز على الأسود العنسيّ ومظاهرته. ذكره سيف وغيره.
٣٦٩٧ ز- سعيد:
بن النّعمان العدويّ. ذكر سيف والطّبراني أنّ خالد بن الوليد أوفده
(١) في أ: ابن عمر.
(٢) سقط في أ.
(٣) أسد الغابة ت ٢٠٦٨.
(٤) هذه الترجمة سقط في أ.
(٥) في أ: ابن العافر وورود، وفي ج: بن الباورد وورود.