زياد، قالوا: عن أبي هريرة فقط. قال: وجاء يونس بالحديث على وجهه، فقال: عن الزّهري، عن عبيد اللَّه، عن شبل بن عامر «١» المزني، عن عبد اللَّه بن مالك الأوسيّ. ووافقه الزّبيدي وابن أخي الزّهري في السّند، لكن قالا: شبل بن خليد، قال ابن حبّان: له صحبة، ومن زعم أنه شبل بن حامد فقد وهم. وقال: في التّابعين شبل بن خليد «٢» . روى عن عبد اللَّه بن مالك الأوسيّ، وهذا هو شبل بن خليد الّذي ذكره قبل. وقيل فيه شبل بن حامد.
واشتبه أمره على ابن حبّان، وبقي من وجوه الاختلاف فيه رواية عقيل، فقال عن الزّهري، عن عبد اللَّه «٣» ، عن شبل وخليد عن مالك بن عبد اللَّه الأوسيّ.
قال ابن السّكن: شبل يقال له صحبة، وكان ابن عيينة يخطئ فيه فيقول شبل بن معبد.
قال: والصّواب أنه شبل بن حامد. وأنه يروي عن عبد اللَّه بن مالك الأوسي.
قلت: وهو غير شبل بن معبد البجلي الآتي في القسم الثّالث.
٣٨٥١ ز- شبيب بن حرام «٤» :
بن مهان بن وهب بن لقيط بن يعمر الشّداخ «٥» الكنّاني الليثيّ.
شهد الحديبيّة، قاله ابن الكلبيّ والطّبريّ، واستدركه ابن فتحون وابن الأثير.
٣٨٥٢- شبيب بن غالب «٦» :
بن أسيد الكنديّ. له صحبة.
ذكره ابن مندة، وأخرج له من طريق شبيب بن حبيب بن غالب، عن عمه شبيب بن غالب، عن أبيه غالب بن أسيد «٧» ، عن أبيه أسيد «٨» بن شبيب «٩» ، عن أبيه- أنه سأل النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم عن المسح على الخفّين. وفي مسندة علي بن قرين «١٠» ، وهو واه.
٣٨٥٣- شبيب بن قرّه «١١» :
أو ابن أبي مرثد الغسّاني. له ذكر في حديث أخرجه الحارث بن «١٢» أبي أسامة من طريق المسور بن عبد اللَّه الباهليّ، عن بعض ولد الجارود عن الجارود «١٣» أنه أخذ هذه النّسخة من نسخة عهد العلاء بن الحضرميّ حين بعثه النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم إلى
(١) في أحامل.
(٢) في أحفيد.
(٣) في أعبيد.
(٤) أسد الغابة ت ٢٣٨٠.
(٥) في أالسراح.
(٦) أسد الغابة ت ٢٣٨٢، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٥٢.
(٧) في أالسيد.
(٨) في أالسيد.
(٩) في أحبيب.
(١٠) في أيونس.
(١١) أسد الغابة ت ٢٣٨٣.
(١٢) سقط في ط.
(١٣) سقط في ط.