وعنده بهذا الإسناد أحاديث أخر. قال ابن حبّان: لا يجوز الاحتجاج بمحمد بن الضوء، وكذبه الجوذقاني والخطيب.
٤١١٩- صلصل بن شرحبيل «١» :
تقدم ذكره في ترجمة صفوان بن صفوان.
قال أبو عمر: لا أقف على نسبه، ولا أعرف له رواية.
٤١٢٠- صلة بن الحارث:
الغفاريّ «٢» .
قال البخاريّ وابن حبّان وابن السّكن: له صحبة. وقال البغويّ: سكن مصر.
وقال ابن السّكن: حديثه عند المصريين بإسناد جيد. وقال ابن يونس: شهد فتح مصر.
وروى البخاريّ والبغويّ ومحمّد بن الرّبيع الجيزيّ، وابن السّكن، والطّبريّ، من طريق سعيد بن عبد الرحمن الغفاريّ- أنّ سليم بن عتر كان يقصّ وهو قائم، فقال له صلة ابن الحارث الغفاريّ، وهو من أصحاب النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم: واللَّه ما تركنا عهد نبينا ولا قطعنا أرحامنا حتى قمت أنت وأصحابك بين أظهرنا. قال ابن السّكن: ما له غيره.
وقال محمّد بن الرّبيع المصريّ: عنه حديث واحد: وفي رواية لمحمد بن الربيع:
بينما سليم بن عتر يقصّ على الناس إذ قال شيخ من بني غفار له صحبة ... فذكره بلفظ حتى قام هذا أو نحوه.
وقال ابن السّكن: ليس لصلة غير هذا الحديث.
الصاد بعدها النون
٤١٢١- الصّنابح بن الأعسر «٣» :
العجليّ «٤» الأحمسيّ.
حديثه عند قيس بن أبي حازم عنه. وهو عند أحمد وابن ماجة والبغوي»
من رواية
(١) أسد الغابة ت ٢٥٣٢، الاستيعاب ت ١٢٤٨.
(٢) الثقات ٣/ ١٩٤، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٦٨- حسن المحاضرة ١/ ٢١٠- التاريخ الكبير ٤/ ٣٢١، تلقيح فهوم أهل الأثر ٣٨١، أسد الغابة ت ٢٥٣٤، الاستيعاب ت ١٢٤٩.
(٣) أسد الغابة ت ٢٥٣٥، الاستيعاب ت ١٢٥٠- تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٦٨، الكاشف ٢/ ٣٢- خلاصة تذهيب ١/ ٤٧٤- تهذيب التهذيب ٤/ ٤٣٨- تهذيب الكمال ٢/ ٦١٣، التاريخ الصغير ١/ ١٦٧- التاريخ الكبير ٤/ ٣٢٧- تقريب التهذيب ١/ ٣٧٠- الطبقات ١١٨/ ١٣٩، الجرح والتعديل ٤/ ترجمة ٢٠٠٥- الطبقات الكبرى ٦/ ٦٣- بقي بن مخلد ١٣٥- الإكمال ٥/ ١٩٩.
(٤) في أالبجلي.
(٥) في أابن ماجة والمنصور من رواية.