وكثير من النّاس من يظنّ أن الشاعر عنى عبد اللَّه بن مسعود، وليس كذلك، وإنما عنى هذا. وسيأتي لعامر ذكر في ترجمة والده.
٤٤٤٨ ز- عامر بن مسعود «١» :
بن ربيعة بن عمرو بن سعد بن حوالة بن غالب بن محلّم بن عائذة بن أيثع بن الهون بن خزيمة. قال ابن حبّان: له صحبة.
٤٤٤٩- عامر بن مطر «٢» :
الشّيبانيّ.
ذكره الطّبرانيّ، وأورد من طريق سهل بن زنجلة، عن وكيع، عن مشعر، عن جبلة بن سحيم، عن عامر بن مطر، قال: تسحّرنا مع النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم ثم قمنا إلى الصّلاة «٣» ، فقال أبو نعيم:
الصّواب عن عامر بن مطر، عن ابن مسعود. وقال أبو موسى: رواه غيره عن وكيع، فقال:
عن عامر بن مطر: تسحّرنا مع ابن مسعود، وذكره ابن حبّان في التّابعين بهذا. وقال: روى عن ابن مسعود، روى عنه جبلة بن سحيم.
٤٤٥٠ ز- عامر بن نابي «٤» :
بن زيد بن حرام الأنصاري، والد عقبة. ذكر هشام بن الكلبي أنه شهد العقبة.
٤٤٥١- عامر بن هذيل «٥» :
ذكره سعيد بن يعقوب في الصحابة «٦» ، وأخرج من طريق زياد النميريّ، عن نفيع، عن عامر بن هذيل، سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: «من حضر الجمعة بالإنصات وصلّى حتّى يخرج الإمام فهو كفّارة لما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيّام» «٧» .
وإسناده ضعيف جدا.
٤٤٥٢- عامر بن هلال «٨» :
أبو سيّارة المتعي «٩» . يأتي في الكنى.
(١) الثقات ٣/ ٢٩٣.
(٢) أسد الغابة ت ٢٧٤٢.
(٣) أخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٧٧١ كتاب الصيام باب ٩ فضل السحور وتأكيد استحبابه ... حديث رقم ٤٧/ ١٠٩٧.
(٤) أسد الغابة ت ٢٧٤٣.
(٥) أسد الغابة ت ٢٧٤٤.
(٦) في أ: أصحابه.
(٧) أخرجه أبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد ١١/ ٩٢. وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٢١٢٧١ وعزاه للخطيب عن أبي هريرة..
(٨) أسد الغابة ت ٢٧٤٦، الاستيعاب ت ١٣٥١..
(٩) في أالبرقي.