جئت ليلة أحرس النبي صلّى اللَّه عليه وسلم فإذا رجل ميت، فخرج النبي صلّى اللَّه عليه وسلم فقيل: هذا عبد اللَّه ذو النّجادين- الحديث.
قال ابن مندة: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. قلت: فيه موسى بن عبيدة الرّبذي، وهو ضعيف، وقد رويت القصة من طريق زيد بن أسلم، عن ابن الأدرع. فاللَّه أعلم.
٦٤- الأدرع (١)
أبو جعد الضمريّ (٢) ، مشهور بكنيته. يأتي.
٦٥- إدريس
أحد الثمانية المهاجرين من الحبشة، تقدّم في أبرهة.
٦٦- أدهم بن حظرة (٣)
اللخمي الراشدي، من بني راشدة بن أذينة بن جديلة (٤) بن لخم. قال ابن ماكولا: هو صحابي، ذكره سعيد بن عفير في أهل مصر، ولم يقع له رواية، وذكره ابن يونس. قال الرّشاطيّ: لم يذكره أبو عمر ولا ابن فتحون.
باب الألف بعدها ذال (٥)
٦٧- أذينة بن سلمة (٦) :
بن الحارث بن خالد بن عائذ بن سعد بن ثعلبة بن غنم (٧) بن مالك بن بهثة بن عبد القيس العبديّ، والد عبد الرحمن. وقيل هو أذينة بن الحارث بن يعمر بن عمرو بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناف بن كنانة الليثي، وهذان نسبان متغايران. وصحح ابن عبد البرّ الأول، قال: وقال بعضهم فيه: الشني، ولا يصح. وتعقبه الرّشاطيّ بأن شن بن أفصى بن عبد القيس، فلا مغايرة بين الشني والعبديّ.
وقال ابن الأثير: لعل من نسبه كنانيا ظنّه والد ابن أذينة الشاعر المشهور، وليس هو به.
وأذينة هذا مختلف في صحبته، وهو والد عبد الرحمن قاضي البصرة، قال ابن حبان:
(١) تجريد أسماء الصحابة ١/ ١١، الثقات ٣/ ١٦، تهذيب الكمال ١/ ٧٣، تهذيب التهذيب ١/ ١٩٤، تقريب التهذيب ١/ ٥٠، الاستيعاب ت (١٥) .
(٢) في أالصيمري.
(٣) في أ، د حظيرة.
(٤) في أ، د من بني راشد بن أذن بن حرملة.
(٥) سقط في أ.
(٦) الثقات ٣/ ١٩، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١١، تنقيح: المقال ٦٢٩، الطبقات ١/ ٦٢، ١٣٩، ١/ ٢٠٥، بقي بن مخلد ٨٧٩، أسد الغابة ت ٦٣، الاستيعاب ت ١٣٨.
(٧) في أ، د عثمان.