٤٦٦٠- عبد اللَّه بن خازم:
بالمعجمتين، ابن «١» أسماء بن الصّلت بن حبيب بن حارثة «٢» بن هلال بن سماك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور، أبو صالح الأمير المشهور.
يقال: له صحبة. وذكره الحاكم فيمن نزل خراسان من الصحابة، وفي ثبوت ذلك نظر.
وقد قال أبو نعيم: زعم بعض المتأخرين أن له إدراكا، ولا حقيقة لذلك.
قلت: لكن روى أبو سعد الماليني، من طريق محمد بن حمدان الخرقي، بفتح المعجمة والراء بعدها قاف، عن أبيه- أنه سمع محمد بن قطن الخرقي، عن خالهم «٣» .
وكان وصيّ عبد اللَّه بن خازم، وكانت لعبد اللَّه بن خازم عمامة سوداء يلبسها في الجمع والأعياد والحرب، فإذا فتح عليه تعمّم بها تبرّكا بها، ويقول: كسانيها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم.
وقد أخرج أبو داود، والبخاريّ في «التاريخ» ، من طريق سعد بن عثمان الدّشتكي، عن أبيه، قال: رأيت رجلا ببخارى عليه عمامة سوداء يقول: كسانيها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، قال عبد الرحمن: نراه عبد اللَّه بن خازم السلمي.
وأخرج الحاكم من طريق عبد اللَّه بن سعد بن الأزرق «٤» ، عن أبيه، قال: رأيت رجلا من أصحاب النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم ببخارى «٥» على رأسه عمامة خزّ سوداء، وهو يقول: كسانيها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، وهو عبد اللَّه بن خازم.
وذكره المرزبانيّ في «معجم الشّعراء» ، ويعضده رواية الماليني، لكن إسناده مجهول.
(١) في أ: أو أسماء.
(٢) تاريخ خليفة ١٦٧، المحبر ٣٧٥، البيان والتبيين ٢/ ١٠٨، تاريخ اليعقوبي ٢/ ٤٠٦، المعارف ٤١٨، تاريخ واسط ١٠٨، عيون الأخبار ١/ ١٦٨، تاريخ الطبري ٥/ ٢١٠، العقد الفريد ١/ ١١٧، جمهرة أنساب العرب ١١٨، الإكمال لابن ماكولا ٢/ ٢٩١، فتوح البلدان ٤٣٧، تاريخ دمشق ٢٢٦، الكامل في التاريخ ٣/ ١٠٢، تهذيب الكمال ١٤/ ٤٤١، تجريد أسماء الصحابة رقم ٣٢٤٤، نهاية الأرب ٢١/ ٨٠، البداية والنهاية ٨/ ٣٢٦، أنساب الأشراف ٥/ ١٨٨، دول الإسلام ١/ ٥٣، التذكرة الحمدونية ٢/ ٤٠٦، الوافي بالوفيات ١٧/ ١٥٧، تهذيب التهذيب ١/ ٤١١، خلاصة تذهيب التهذيب ١٩٥، تاريخ الإسلام ٢/ ٤٣٤، أسد الغابة ت (٢٩١١) .
(٣) في أ: ابن خالهم.
(٤) في أ: سعد بن البراء بن مغرور عن أبيه.
(٥) بخارى: بالضم من أعظم مدن ما وراء النهر وأجلّها وكانت قاعدة ملك السامانية. انظر: معجم البلدان ١/ ٤١٩.