ذكره ابن السّكن، وقال:
روى عنه حديث: «الدّنيا سبعة آلاف سنة» .
بإسناد مجهول، وليس بمعروف في الصّحابة، ثم ساق الحديث، وفي إسناده ضعيف، قال: وروى عنه بهذا الإسناد أحاديث مناكير.
قلت: وجميعها جاء عنه ضمن حديث واحد أخرجه بطوله الطبراني في المعجم الكبير، وأخرج بعضه ابن السني في عمل «١» اليوم والليلة، ولم أره مسمّى في أكثر الكتب، ويقال اسمه الضحاك، ويقال عبد الرحمن. والصّواب الأول. والضّحاك غلط، فإن الضحاك بن زمل آخر من أتباع التابعين.
وقال أبو حاتم، عن أبيه الضحاك بن زمل بن عمرو السكسكي: روى عن أبيه، روى عنه الهيثم بن عدي.
وذكر ابن قتيبة في غريبه هذا الحديث بطوله «٢» ولم يسمّه أيضا.
وقال ابن حبّان: عبد اللَّه بن زمل له صحبة، لكن لا أعتمد على إسناده خبره.
قلت: تفرد برواية حديثه سليمان بن عطاء القرشي الحراني عن مسلم بن عبد اللَّه الجهنيّ.
٤٧٠٤- عبد اللَّه بن زيد:
بن ثعلبة «٣» بن عبد اللَّه»
بن ثعلبة بن زيد من بني جشم «٥» بن الحارث بن الخزرج الأنصاري رائي «٦» الأذان. كذا نسبه أبو عمر، فزاد في نسبه ثعلبة، والمعروف إسقاطه. بدري عقبي.
قال التّرمذيّ: لا نعرف له عن النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم شيئا يصحّ إلا هذا الحديث الواحد. وقال ابن عديّ: لا نعرف له شيئا يصح غيره، وأطلق غير واحد أنه ليس له غيره، وهو خطأ، فقد جاءت عنه عدة أحاديث ستة أو سبعة جمعتها في جزء مفرد.
(١) سقط في أ.
(٢) في أ: غريب الحديث هذا والحديث غريب.
(٣) أسد الغابة ت (٢٩٥٥) ، الاستيعاب ت (١٥٥٧) ، الثقات ٣/ ٢٢٣، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣١٢، الاستبصار ١٣١، العبر ١/ ٣٣، المصباح المضيء ١/ ١٩٦، ١٩٧، التاريخ الكبرى ٣/ ١٢، ٥/ ١٢، تهذيب الكمال ٢/ ٦٨٤، الطبقات ٩٦، تقريب التهذيب ١/ ٤١٧، الطبقات الكبرى ١/ ٢٤٦، ٢٤٧، خلاصة تذهيب ٢/ ٥٧، التعديل والتجريح ٧٧٣، الوافي بالوفيات ١٧/ ١٨٣، التاريخ لابن معين ٢/ ١٥١، حاشية الإكمال ٦/ ٣٦، التاريخ الصغير ١/ ١٣٩، البداية والنهاية ٥/ ٣٥٠.
(٤) في أ: ابن عبد ربه.
(٥) سقط في أ.
(٦) في أ: رأى الأذان.