قال أبو موسى: ذكره بعض مشايخنا في الصحابة. قال ابن الأثير: ويبعد أن يكون له صحبة.
قلت: لم يبين وجه البعد، بل لا بعد في ذلك، فإن عاتكة قديمة الموت، فكيف لا يكون لولدها صحبة.
وقد ذكره العسكري في الصحابة ولم يتردّد.
٤٧١٦- عبد اللَّه بن السائب «١» :
بن «٢» صيفي بن عائذ بن عبد اللَّه بن عمر بن مخزوم المخزوميّ.
قال البخاريّ: أبو عبد الرحمن بن أبي السائب «٣» كناه الضحاك بن مخلد، تقدم في ذكر صيفي أنه أبو «٤» السائب، ومضى له ذكر معه.
وكان عبد اللَّه من قرّاء القرآن، أخذ عنه مجاهد، ووهم ابن مندة فقال: القارئ من القارة «٥» ، هذا بعد أن قال فيه المخزومي، والوهم في قول من القارة إنما هو القارئ بالهمزة، فقد وصفوه بأنه كان قارئ أهل مكة.
وقد روى له مسلم حديثا من رواية محمد بن عباد بن جعفر، عنه- أنه شهد النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم في الفتح قرأ في صلاة الصبح سورة المؤمنين ... الحديث.
وعلّقه البخاريّ لعبد اللَّه بن السائب، وأسنده في التاريخ، وأسند البخاري بسند صحيح من طريق ابن أبي مليكة: رأيت عبد اللَّه بن عباس وقف على قبر عبد اللَّه بن السائب.
قال البغويّ: قال أبو عبيد: كان يسكن مكة.
(١) أسد الغابة ت (٢٩٦٦) ، الاستيعاب ت (١٥٦١) ، التاريخ الصغير ٦٦، طبقات خليفة ٢٠، المحبر ١٧٤، طبقات ابن سعد ٥/ ٤٤٥، المغازي للواقدي ١٠٩٨، مسند أحمد ٣/ ٤١٠، جمهرة أنساب العرب ١٤٣، مقدمة مسند بقي بن مخلد ١٠٠، التاريخ الكبير ٥/ ٨، الجرح والتعديل ٥/ ٦٥، المعرفة والتاريخ ١/ ٢٢٢، تحفة الأشراف ٤/ ٣٤٦، تهذيب الكمال ٦٨٥، تاريخ بغداد ٩/ ٤٦٠، الكاشف ٢/ ٨٠، سير أعلام النبلاء ٣/ ٣٨٨، الوافي بالوفيات ١٧/ ١٨٧، معرفة القراء الكبار ١/ ٤٢، الجمع بين رجال الصحيحن ١/ ٢٤٦، غاية النهاية ١/ ٤١٩، مجمع الزوائد ٩/ ٤٠٩، العقد الثمين ٥/ ١٦٣، تهذيب التهذيب ٥/ ٢٢٩، تقريب التهذيب ١/ ٤١٧، خلاصة تذهيب التهذيب ١٦٨، تاريخ الإسلام ٢/ ١٤٦.
(٢) في أ: السائب بن أبي السائب صيفي.
(٣) سقط في أ.
(٤) سقط في أ.
(٥) في أ: النار.