تقدم ذكره في ترجمة أخيه خزيمة بن عاصم.
٥٤٨٦- عدس بن هوذة البكائي:
ذكره الدارقطنيّ.
٥٤٨٧ ز- عدي بن أسد:
يأتي في ابن نضلة.
٥٤٨٨ ز- عدي بن أمية:
بن الضّبيب الجذامي «١» .
ذكره الأمويّ في «المغازي في الوفد الذين قدموا مع رفاعة بن زيد. واستدركه ابن فتحون.
٥٤٨٩- عدي بن بدّاء «٢» :
بتشديد الدال قبلها موحدة مفتوحة.
له ذكر في قصة تميم الدّاريّ في نزول قوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهادَةُ بَيْنِكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ المائدة: ١٠٦ ، وقد تقدم ذلك في ترجمة بديل بن أبي مريم، وفيه قول تميم: يرى الناس منها غيري وغير عدي بن بدّاء، وكانا نصرانيين يختلفان بالتجارة.
وأما عديّ فقال ابن حبان: له صحبة. وأخرجه ابن مندة، فأنكر عليه ذلك أبو نعيم، وقال: لا يعرف له إسلام.
قال ابن عطيّة: لا يصح لعدي عندي صحبة. وقد وضعه بعضهم في الصحابة، ولا وجه لذكره عندي فيهم. وقوّى ذلك ابن الأثير بأن السياق عند ابن إسحاق: فأمرهم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم أن يستحلفوا عديّا بما يعظم على أهل دينه.
قلت: وإنما أخرجته في هذا القسم، لقول ابن حبان، فقد يجوز أن يكون أطلع على أنه أسلم بعد ذلك، ثم وجدت
في تفسير مقاتل بعد أن ساق القصة بطولها: فقال النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم لتميم: «ويحك يا تميم، أسلم يتجاوز اللَّه عنك» .
فأسلم وحسن إسلامه. ومات عدي بن بدّاء نصرانيا.
تنبيه: والّذي عندي أن بداء، بفتح الموحدة وتشديد الدال مقصور، وقيل ممدود.
ورأيته بخط الخطيب في سياق القصة عن تفسير مقاتل عديّ بن بندا، بنون بين الموحدة والدال. واللَّه أعلم.
(١) التاريخ الكبير ٧/ ٤٤، الجرح والتعديل ٧/ ٤.
(٢) الثقات ٣/ ٣١٨، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٧٦، أسد الغابة ت (٣٦٠٥) .