وفي إسناده من لا يعرف.
٥٥٠١- عدي بن عبد سواءة:
بن القاطع «١» بن جري بن عوف بن مالك بن سود بن تذيل بن حشم بن جذام الجذامي.
قال ابن الكلبيّ: وفد على النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم.
قلت: وسواءة بضم المهملة والمدّ. وسود- بضم المهملة وسكون الواو. وتذيل بفتح المثناة وكسر المعجمة بعدها تحتانية ساكنة. وحشم بكسر المهملة وسكون المعجمة.
٥٥٠٢- عدي بن عدي الكندي «٢» :
ذكره ابن سعد في طبقة الفتحيين.
وقال أحمد والبخاريّ: له صحبة. وذكره أبو الفتح الأزدي فيمن وافق اسمه اسم أبيه من الصحابة.
وفرق البخاريّ وابن شاهين وابن حبّان بينه وبين عديّ بن عدي بن عميرة الآتي ذكره في القسم الأخير، ووحّد بينهما ابن الأثير، فوهم.
٥٥٠٣- عدي بن عميرة «٣» :
بفتح أوله، ابن فروة بن زرارة بن الأرقم بن النعمان بن عمرو بن وهب بن ربيعة بن معاوية الأكرمين الكندي.
صحابي معروف، يكنى أبا زرارة له أحاديث في صحيح مسلم وغيره.
روى عنه أخوه العرس، وله صحبة، وغير واحد.
وذكر ابن إسحاق في حديثه أنّ سبب إسلامه أنه قال: كان بأرضنا حبر من اليهود يقال له ابن شهلاء، فقال لي: إني أجد في كتاب اللَّه أنّ أصحاب الفردوس قوم يعبدون ربّهم على وجوههم، لا واللَّه ما أعلم هذه الصفة «٤» إلا فينا معشر اليهود، وأحد نبيهم يخرج من اليمن، فلا يرى أنه يخرج إلا منّا.
(١) أسد الغابة ت (٣٦١٦) .
(٢) أسد الغابة ت (٣٦١٧) .
(٣) الرياض المستطابة ٢٣٩، الثقات ٣/ ٣١٧- ٥/ ٢٧٠، الجرح والتعديل ٧/ ١٦٨، الأعلام ٤/ ٢٢١، التاريخ الكبير ١/ ٣٠٤، ٧/ ٤٤، خلاصة تذهيب الكمال ٢/ ٤٢٤، الكاشف ٢/ ٢٥٩، شذرات الذهب ١/ ١٥٧، الطبقات ٣١٩، الطبقات الكبرى ٥/ ٣٤١- ٦/ ٥٥، طبقات الحفاظ ٤٤، تهذيب الكمال ٢/ ٩٠٤، الإكمال ٦/ ٢٧٩، بقي بن مخلد ٥١٢، ١٩٦.
(٤) في أ: المصيبة.