٥٦٤١- عقفان بن قيس بن عاصم:
التميمي السعدي.
له و لأبيه صحبة. ذكره المرزباني. واللَّه أعلم.
٥٦٤٢- عقيب بن عمرو «١» :
بن عدي بن زيد بن جشم بن عديّ بن حارثة الأنصاري الحارثي.
شهد أحدا، واستصغر ولده سعد بن عقيب، فردّ مع من ردّ. ذكره أبو عمر هكذا مصغرا، وذكره غيره عقبة- بالتكبير.
٥٦٤٣- عقيبة بن رقيبة:
مضى في رقيبة بن عقيبة «٢» . روى له حديث بالشك ضعيف.
٥٦٤٤- عقيل «٣» :
بفتح أوله، ابن أبي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي.
أخو عليّ وجعفر، وكان الأسنّ، يكنى أبا يزيد. تأخر إسلامه إلى عام الفتح، وقيل أسلم بعد الحديبيّة، وهاجر في أول سنة ثمان، وكان أسر يوم بدر ففداه عمه العباس.
ووقع ذكره في الصحيح في مواضع. وشهد غزوة مؤتة، ولم يسمع له بذكر في الفتح وحنين، كأنه كان مريضا، أشار إلى ذلك ابن سعد، لكن روى الزبير بن بكار بسنده إلى الحسن بن علي أن عقيلا كان ممّن ثبت يوم حنين.
وكان عالما بأنساب قريش ومآثرها ومثالبها، وكان الناس يأخذون ذلك عنه بمسجد
(١) أسد الغابة ت (٣٧٣٠) ، الاستيعاب ت (٢٠٦٠) .
(٢) أسد الغابة ت (٣٧٣١) .
(٣) الكامل في التاريخ ١/ ٤٥٨، و ٢/ ٥٨، مسند أحمد ١/ ٢٠١ و ٣/ ٤٥١، والتاريخ لابن معين ٢/ ٤١١، والطبقات الكبرى ٤/ ٤٢، طبقات خليفة ١٢٦، و ١٨٩، وسيرة ابن هشام ٣/ ٢٩٩، و ٤/ ١٣٢، ومقدمة مسند بقي بن مخلد ١٠٤، والمحبر لابن حبيب ٤٥٧، والمغازي للواقدي ١٣٨، ٦٩٤، والمعارف ١٢٠، و ١٥٥، وترتيب الثقات للعجلي ٣٣٨، وتاريخ اليعقوبي ٢/ ٤٦، و ١٥٣، ومروج الذهب ١٥٨٧، و ١٥٩٦، والسير والمغازي ١٥٥، والأخبار الموفقيّات ٣٣٤، و ٣٣٥، ومروج الذهب ١٥٨٧، و ١٥٩٦، والسير والمغازي ١٥٥، والأخبار الموفقيّات ٣٣٤، و ٣٣٥، والتاريخ الصغير ٧٤، والتاريخ الكبير ٧/ ٥٠، والعقد الفريد ٢/ ٣٥٦، والجرح والتعديل ٦/ ٢١٨، والمستدرك ٣/ ٥٧٥، وجمهرة أنساب العرب ٦٩- والمعرفة والتاريخ ١/ ٥٠٦، و ٥٣٦، ومشاهير علماء الأمصار ٩- وأنساب الأشراف ٣٠١ و ٣٥٦، وفتوح البلدان ٥٨، ٥٤٩، وتاريخ الطبري ٢/ ١٥٦، و ١٣٣- والكامل في التاريخ ١/ ٤٥٨، و ٢/ ٥٨، وتهذيب الأسماء واللغات ١/ ٣٣٧، وتحفة الأشراف ٧/ ٣٤٣، وتهذيب الكمال ٩٤٩، أسد الغابة ت (٣٧٣٢) ، الاستيعاب ت (١٨٥٣) ، والمغازي ١١٧، و ١٢٨- والمعين في طبقات المحدثين ٢٤- وتلخيص المستدرك ٣/ ٥٧٥- والكاشف ٢/ ٢٣٩- وسير أعلام النبلاء ٣/ ٩٩، والبداية والنهاية ٨/ ٤٧- ومجمع الزوائد ٩/ ٢٧٣- والعقد الثمين ٦/ ١١٣، وتهذيب التهذيب ٢٢٨، والزيادات للهروي ٩٣، و ٩٤، وتاريخ الإسلام ١/ ٨٣، ٨٤.