طريق ابن إسحاق، حدثني أبو عبيدة عبد اللَّه بن زمعة، حدثتني أم قيس بنت محصن، وكانت جارة لهم، قالت: خرج من عندي عكاشة بن محصن في نفر من بني أسد متقمصين عشية يوم النحر، ثم رجعوا إليّ عشاء وقمصهم على أيديهم ... فذكر الحديث.
٥٦٥٠ ز- عكاشة الغنمي:
بمعجمة مفتوحة بعدها نون ساكنة.
فرق ابن السّكن بينه وبين ابن محصن، فقال: حدثنا داود بن محمد بن عبد الملك، أبو سليمان الشاعر، حدثني أبي، عن أبيه عبد الملك بن حبيب بن حسين عن أبيه عن جده حسين بن عرفطة، عن عكاشة الغنمي- أنه وقى»
النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم حتى «٢» ذهبت أنفه وشفتاه وحاجباه وأذناه، فقال له النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم: «أنت المجدع في اللَّه» .
وقال ابن السّكن: لا يروى عن عكاشة هذا شيء إلا من هذا الوجه.
قلت: وابن محصن يجوز أن يقال فيه الغنمي، لأنه من بني غنم بن دودان كما تقدم، لكن العهدة في ذلك على ابن السكن.
٥٦٥١- عكاشة الغنوي «٣» :
ذكره ابن شاهين، فأخرج من طريق زهير بن عباد، عن حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن عكاشة الغنوي، أنه كان له جارية في غنم ترعاها ففقد منها شاة فضرب الجارية على وجهها، فذكر مثل حديث معاوية بن الحكم السلميّ.
٥٦٥٢
- عكّاف «٤» بن وداعة الهلالي «٥» :
ويقال عكّاف بن بشر التميمي.
روى ابن شاهين، من طريق محمد بن عبد الرحمن السلماني، عن أبيه، عن ابن عمر، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم لعكاف الهلالي: «يا عكّاف، ألك زوجة؟» قال: لا ...
الحديث «٦» .
وروى الطّبرانيّ في مسند الشاميين، والعقيلي من طريق برد بن سنان، عن مكحول، عن عطية بن بسر، عن عكّاف بن وداعة الهلالي ... فذكر الحديث بطوله.
وروى أبو يعلى، وابن مندة، من طريق بقية، عن معاوية بن يحيى، عن سليمان بن
(١) في أ: أنه أتى.
(٢) في أ: حين ذهبت.
(٣) أسد الغابة ت (٣٧٣٧) .
(٤) في أ: عكاف كشداد.
(٥) أسد الغابة ت (٣٧٣٩) ، الاستيعاب ت (٢٠٦١) ، تبصير المنتبه ٣/ ٩٥٧، بقي بن مخلد ٣٤٨.
(٦) أخرجه الطبراني في الكبير ١٨/ ٨٤، والعقيلي ٣/ ٢٥٦، وذكره ابن حجر في المطالب (١٥٨٩) والسيوطي في الدر ٢/ ٣١١، والهيثمي في المجمع ٤/ ٢٥٠.