قلت: وقد ذكروا مثل ذلك في عديّ بن أبي أثاثة. وقد تقدم ذكر عروة بن أبي أثاثة.
٥٧٧٣- عمرو بن الأحوص الجشمي «١» :
نسبه ابن عبد البرّ، فقال: ابن جعفر بن كلاب. وهو من بني جشم بن سعد. له حديث في السنن الأربعة من رواية ابنه سليمان عنه أنه شهد حجة الوداع. وقد شهد اليرموك في زمن عمر. له ذكر.
٥٧٧٤- عمرو بن أحيحة «٢» :
بمهملتين مصغرا، ابن الجلاح، بضم الجيم وآخر مهملة الأنصاري الأوسي.
قال أبو عمر: ذكره ابن أبي حاتم فيمن روى عن النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم. وروى أيضا عن خزيمة بن ثابت.
وروى عنه عبد اللَّه بن عليّ بن السّائب، قال أبو عمر: هذا لا أدري ما هو، لأنّ أحيحة بن الجلاح تزوّج سلمى بنت زيد من بني عديّ بن النجار والدة عبد المطلب بعد موت هاشم، فولدت له عمرا، فهو أخو عبد المطلب لأمه.
هذا قول أهل النسب والأخبار، وإليهم المرجع في ذلك، قال: ومن المحال أن يروي عن خزيمة بن ثابت من كان في هذا السنّ. وعساه أن يكون حفيدا لعمرو بن أحيحة سمّي باسمه.
قلت: ويحتمل ألّا يكون بينه وبين أحيحة بن الجلاح الّذي تزوّج سلمى نسب، بل وافق اسمه واسم أبيه اسمه، واشتركا في التسمية بعمرو.
وليت شعري ما المانع من ذلك مع كثرة ما وقع منه؟.
وحديث عمرو هذا عن خزيمة في سنن النسائي، وهو مضطرب.
(١) أسد الغابة ت (٣٨٥٢) ، الاستيعاب ت (١٩٠٨) ، تهذيب التهذيب ٨/ ٢، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٩٩، الثقات ٣/ ٢٧٨، تقريب التهذيب ٢/ ٦٥، الكاشف ٣٢٣، خلاصة تذهيب ٢/ ٢٨٠، الجرح والتعديل ٦/ ٢٢٠، التاريخ الكبير ٦/ ٣٠٥، تهذيب الكمال ٢/ ١٠٥٦، تلقيح فهوم أهل الأثر ٣٧٧، بقي بن مخلد ٤٩١.
(٢) أسد الغابة ت (٣٨٥٣) ، الاستيعاب ت (١٩٠٩) ، تقريب التهذيب ٢/ ٦٥، تهذيب التهذيب ٨/ ٣، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٩٩، الكاشف ٢/ ٣٢٣، خلاصة تذهيب ٢/ ٢٨٠، الاستبصار ٣١٢، ٣١٥، الجرح والتعديل ٦/ ٢٢٠، تهذيب الكمال ٢/ ١٠٢٦، الطبقات الكبرى ١/ ٧٩، التحفة اللطيفة ٣/ ٢٩، تراجم الأحبار ٢/ ٥٩٣ الجرح والتعديل ٦/ ١٢١٨، دائرة معارف الأعلمي ٢٣/ ٥٣.