وآله وسلم أتاها آت في منامها، فقال لها: إنك قد حملت بسيد البريّة، فسمّيه محمدا، وعلّقي عليه هذا الكتاب، فاستيقظت وعند رأسها كتاب في قصبة حديد فيه: استرعيتك ربّك ... فذكر كلاما كثيرا، وفي آخره: من كان معه هذا لم يبال بأي أرض اللَّه بات.
٦٤٦٠
ز- عقيم بن زياد بن ذهل بن عوف بن المجزم «١» بن بكر بن عمرو بن عوف بن عباد بن لؤيّ بن «٢» الحارث بن أسامة بن لؤيّ:
له إدراك. وذكر الزّبير أنه قتل يوم الجمل مع عائشة.
العين بعدها الكاف
٦٤٦١
ز- عكرة بن سباع بن خالد بن الحارث بن زيد بن أبي نصر بن عائذة «٣» بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبّة الضبي:
ذكره المرزبانيّ في «معجم الشعراء» وقال: إنّه مخضرم «٤» .
٦٤٦٢
- عكرمة «٥» بن سباع بن خالد بن الحارث بن زيد بن أبي نصر بن عائذة «٦» بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبّة الضبي:
الشاعر .
أدرك الجاهلية والإسلام «٧» ، ذكره المرزبانيّ «٨» .
العين بعدها اللام
٦٤٦٣ ز- علاثة بن وهب بن خليفة الغنوي:
ذكره أبو عمرو الشّيبانيّ في «أنساب غنيّ» ، وقيل: كان أراد أن يئد ابنتين له في الجاهلية، فقال له ابنه ربيع بن علاثة: ما عليك أن تترك الوأد، فتركهما فأدركتا الإسلام فأسلم علاثة وأولاده. واسم إحدى بنتيه ورية، ثم سأل علاثة: أي الأعمال أفضل؟ قيل:
الجهاد، فأتى الجزيرة ومعه أهل بيته، فجاهد حتى قتل وقتل معه من ولده: ربيع، وعبد اللَّه، وأبي، وعظيم، وقال علاثة في جهاده:
أيا ربّ عيسى دعوة ومحمّدا ... أجبني فألحقني بأبقاهما ليا
الطويل في أبيات.
(١) في أ: المخرم.
(٢) في أ: بن عيينة بن أسامة.
(٣) في أ: عائذ.
(٤) في أ: سقط.
(٥) في أ: عكرة.
(٦) في أ: عائذ.
(٧) في أ: سقط.
(٨) في أ: ذكره المرزباني في معجم الشعراء وقال إنه مخضرم.