٦٦١٤- عبد اللَّه بن حكيم «١» :
بصيغة التصغير.
ذكره ابن عبد البرّ، فقال: سمع النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم يقول في حجة الوداع: «اللَّهمّ اجعلها حجّة لا رياء فيها ولا سمعة» .
وهذا وهم نشأ عن سقط، وذلك أنه سقط منه الصحابي، وهو بشر بن قدامة كما مضى في الموحدة في القسم الأول على الصواب، وهو حديث انفرد بروايته سعيد بن بشير، عن عبد اللَّه بن حكيم، عن بشر، وما رواه عن سعيد إلا محمد بن عبد اللَّه بن عبد الحكم، ولا يعرف عبد اللَّه بن حكيم ولا شيخه إلا في هذا الحديث.
٦٦١٥ ز- عبد اللَّه بن خليفة.
قال ابن فتحون في «الذيل» : ذكره الطّبريّ، وأخرج له حديثا في صفة العرش.
قلت: وهو خطأ نشأ عن سقط، وإنما يروى الحديث المذكور من طريق عبد اللَّه بن خليفة «٢» ، هكذا أخرجه ابن خزيمة في كتاب التوحيد، وأبو يعلى، وابن أبي عاصم، والطبراني في كتاب السنة، كلّهم من طريق أبي إسحاق السّبيعي «٣» ، وذكره البخاري وغيره في التابعين.
٦٦١٦- عبد اللَّه بن رئاب «٤» .
روي عن- النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم- وحديثه عندي مرسل، رواه معمر عن كثير بن يزيد عنه، كذا قال ابن عبد البرّ.
وقال ابن أبي حاتم: عبد اللَّه بن رئاب روى عن النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم مرسلا، ويقال ابن زبيب- يعني بزاي وموحدتين مصغرا.
روى عن كثير بن يزيد عنه، فأخذ أبو عمر كلامه، ونسب الحكم بإرساله إلى نفسه، وحذف الفائدة في ذكر الاختلاف في اسم أبيه، وهو الّذي بعده.
٦٦١٧- عبد اللَّه بن زبيب الجندي.
قال ابن مندة: ذكر في الصحابة، ولا يصح.
(١) أسد الغابة ت (٢٩٠٣) ، الاستيعاب ت (١٥٣١) .
(٢) ابن خليفة عن عمر.
(٣) في أ: السبيعي عنه.
(٤) أسد الغابة ت (٢٩٤٤) ، الاستيعاب ت (١٥٤٩) .