Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ishaabah fii Tamyiiz ash Shahaabah- Detail Buku
Halaman Ke : 2536
Jumlah yang dimuat : 4406

فلا أدري أن النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم قال: «الوليمة حقّ ... » الحديث.

وقال أبو موسى في «الذّيل» : هكذا أورده، وهو خطأ، ثم ساقه من طريق عفان بن همام، فقال بدل عبد اللَّه بن عثمان- زهير بن عثمان، قال: وكذا رواه غيره عن الحوضيّ، وكذا رواه غير واحد عن همام.

قلت: وقد مضى على الصواب في حرف الزاي.

٦٦٣٦

ز- عبد اللَّه بن عدي «١» بن الخيار.

تقدّم ذكره في القسم الثاني،

وقد ذكره البلاذري في الصحابة من أجل حديث أورده من طريق إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن عبد اللَّه بن عدي بن الخيار أنه رأى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم واقفا عند الحزورة «٢» ، يقول: إنّك لأحبّ أرض اللَّه إليّ ... » الحديث.

وقد ذكره أبو أحمد العسكري في كتاب «التصحيف» ، وقال: الصواب عبد اللَّه بن عدي بن الحمراء، قال: ويقال: إن إبراهيم بن سعد أخطأ فيه.

قلت: وقد أوضحت ذلك في ترجمة ابن حمراء في الأول.

٦٦٣٧- عبد اللَّه بن عمار «٣» .

روى عن- النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم- وعنه عبد اللَّه بن يربوع، أورده ابن عبد البر، وقال: حديثه عندهم مرسل.

٦٦٣٨

- عبد اللَّه بن عمر «٤» الجرمي.

استدركه ابن الأمين على الاستيعاب، وقال: يقال له صحبة.

ومن حديثه أنه أقبل من عند النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم بإداوة ... الحديث، وفيه أنه رش بالماء البيعة، واتخذها مسجدا. وتبعه ابن الأثير.

وفيه تغيير في اسم أبيه، وقد ذكره أبو عمر على الصواب كما مضى في عبد اللَّه بن عمير- بالتصغير- في الأول.


(١) أسد الغابة ت (٣٠٦٨) .
(٢) حزورة: بالفتح ثم السكون، وفتح الواو، وراء، وهاء وكانت الحزورة سوق مكة وقد دخلت في المسجد لما زيد فيه. انظر معجم البلدان ٢/ ٢٩٤.
(٣) أسد الغابة ت (٣٠٨٠) ، الاستيعاب ت (١٦٢٩) .
(٤) تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٢٥، ثقات ٥/ ٣٦، التاريخ الكبير ٥/ ١٤٤، أسد الغابة ت (٣٠٨١) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?