العين بعدها الصاد
٦٨٠٠- عصمة، صاحب النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم «١» :
روى عنه أزهر. فرق الذّهبيّ في «التجريد» بينه وبين عصمة بن قيس، وهو واحد.
٦٨٠١- عصيمة الأسدي «٢» :
بالتصغير.
استدركه أبو موسى على ابن مندة. وقد ذكره ابن مندة في عصمة، فلا معنى لاستدراكه.
٦٨٠٢- عصيمة الأشجعي «٣» :
حليف بني النجار.
كرره ابن عبد البرّ، وقد ذكره في عصمة، نبّه عليه ابن الأثير.
العين بعدها الطاء
٦٨٠٣
- عطاء الشيبي «٤» العبدري:
روى عنه ابنه إبراهيم، وفطر بن خليفة، له حديث: قابلوا النّعال، كذا ذكره الذهبي.
ودعواه أن فطر بن خليفة روى عنه هذا غلط، وقوله في هذا: إنه شيبي عبدري غلط أيضا، بل هو ثقفي طائفي.
واختلف في حديثه: «قابلوا النّعال» ، هل هو صحابية أو إبراهيم كما تقدم مستوفى في ترجمة إبراهيم.
وأما الشيبي العبدري فهو الّذي روى عنه فطر بن خليفة، وحديثه: رأيت النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم يصلّي في نعليه.
وقد تقدّم في الأول مع بيان الاختلاف في اسم أبيه.
٦٨٠٤- عطاء المزني «٥» :
ذكره ابن مندة، وروى من طريق إسماعيل بن زيد، عن ابن قتيبة، عن عبد الملك بن نوفل، عن ابن عطاء المزني، عن أبيه، قال ابن مندة: هو غلط. والصواب: عن ابن عصام، كذلك رواه الحفاظ من أصحاب ابن عيينة، وقد مضى على الصواب في عصام في القسم الأول.
(١) الجرح والتعديل ٧/ ٩٨، التاريخ الكبير ٧/ ٦٣.
(٢) أسد الغابة ت (٣٦٧٧) ، الاستيعاب ت (١٨٣٣) .
(٣) أسد الغابة ت (٣٦٧٨) ، الاستيعاب ت (١٨٣٤) .
(٤) الاستيعاب ت (٢٠٥٤) .
(٥) أسد الغابة ت (٣٦٨٢) .