أتيت أمي وأخي فأعلمتهما الخبر، فقالا: ما لنا رغبة عن الّذي دخلت فيه، فأسلما ثم خرجنا حتى أتينا المدينة.
٢٩٠- أنيس بن الضحاك الأسلمي (١) :
ذكره أبو حاتم الرازيّ، وقال: لا يعرف.
وروى ابن مندة من طريق بقية، قال: حدثنا حسان بن سليمان عن عمرو بن مسلم، عن أنيس بن الضحاك، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لأبي ذرّ: «يا أبا ذرّ البس الخشن الضّيق حتّى لا يجد العزّ والفخر فيك مساغا» (٢) .
قال ابن مندة: غريب، وفيه إرسال.
وجزم ابن حبان وابن عبد البر بأنه هو الّذي قال له رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: «أغد يا أنيس على امرأة هذا ... » (٣)
الحديث وفيه نظر والظاهر في نقدي أنه غيره. واللَّه أعلم.
٢٩١- أنيس بن عتيك (٤)
بن عامر الأنصاريّ الأشهليّ، ذكره أبو الأسود، عن عروة، فيمن استشهد يوم جسر أبي عبيد. وذكره ابن إسحاق، لكن سماه أوسا، فلعلهما أخوان.
٢٩٢- أنيس بن قتادة الباهليّ (٥) :
بصريّ، قال ابن عبد البر. روى عنه أبو نضرة، قال: أتيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في رهط من بني ضبيعة، قال: ويقال فيه أنس. والأول أصح.
٢٩٣- أنيس بن قتادة
بن ربيعة (٦) بن خالد بن الحارث بن عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف الأنصاريّ الأوسيّ شهد بدرا، واستشهد بأحد.
قال الواقديّ: حدثنا ابن أخي الزهري، عن الزهريّ عن عبد الرحمن بن يزيد بن جارية (٧) عن عمه مجمّع بن جارية- أن خنساء بنت خذام كانت تحت أنيس بن قتادة،
(١) تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٢، الوافي بالوفيات ٩/ ٤٣٣، أسد الغابة ت (٢٦٨) ، الاستيعاب ت (٩٥) .
(٢) أورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٥٦٢٣ وعزاه لابن مندة عن أنيس بن الضحاك السلمي وقال غريب وفيه انقطاع.
(٣) أخرجه البخاري في صحيحه ٣/ ١٣٤، ٢٤١، ٢٥٠، ٨/ ٢٠٨ ومسلم ٣/ ١٣٢٥ في كتاب الحدود باب ٥ من اعترف على نفسه بالزنا حديث ٢٥- ١٦٩٧/ ١٦٩٨ والنسائي ٨/ ٤١، كتاب آداب القضاة باب ٢٢ صون النساء عن مجلس الحكم حديث رقم ٥٤١٠، وابن ماجة ٢/ ٨٥٢ كتاب الحدود باب ٧ حد الزنا حديث رقم ٢٥٤٩، البيهقي في السنن الكبرى ٨/ ٢١٣، ٢١٩، ٢٢٢.
(٤) أسد الغابة ت ٢٦٩.
(٥) تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٢، معرفة الصحابة ٢/ ٢٣٥، أسد الغابة ت (٢٧١) والاستيعاب ت (٩٢) .
(٦) تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٢، الثقات ٣/ ٨، الوافي بالوفيات ٩/ ٤٣٤، التحفة اللطيفة ١/ ٣٤٥، عنوان النجاة ٤٨ أصحاب بدر ١٥٥، الطبقات الكبرى ٣/ ٨٦، ١/ ٢٤٣، ٤٥٦، أسد الغابة ت (٢٧٢) ، الاستيعاب ت (٩١) .
(٧) سقط في د.