ذكره ابن يونس، وقال: صحابيّ، روى عنه ربيعة بن لقيط. وأخرج ابن مندة حديثه من طريق ابن لهيعة، عن إسحاق بن ربيعة بن لقيط، عن أبيه، قال: خرجت إلى عبد اللَّه بن عمرو في الفتنة، فلقيت على بابه مطعم بن عبيدة البلويّ فقال: عهد إليّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم أن أسمع وأطيع، وإن كان عليّ أسود مجدّع الأطراف.
قال ابن مندة: حديث غريب.
٨٠٤١- مطعم:
آخر. تقدم له ذكر في حارثة.
٨٠٤٢- المطلب بن أزهر «١»
: بن عبد عوف الزهري، ابن عم عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف.
ذكره ابن إسحاق فيمن هاجر إلى الحبشة، قال: فمات بها، فورثه ابنه عبد اللَّه، فيقال: إنه أول وارث في الإسلام.
وقال الواقديّ: هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية، فولد له بها عبد اللَّه.
وقال ابن الكلبيّ: هاجر هو وولده عبد اللَّه فماتا جميعا بأرض الحبشة، وكانت مع المطلب امرأته رملة بنت أبي عوف بن صبيرة بن سعيد بن سعد بن سهم السهمي.
٨٠٤٣- المطلب بن أبي البختري:
بن الحارث بن أسد بن عبد العزّى القرشيّ الأسديّ.
قتل أبوه كافرا يوم بدر، وعاش هو بعد ذلك، وهو أخو الأسود المتقدم في الألف.
ذكره الزبير بن بكّار. وقال: كان عظيم الجثة، وكذلك أخوه.
٨٠٤٤- المطلب بن حنطب:
بن الحارث بن عبيد «٢» اللَّه بن مخزوم، أبو عبد اللَّه بن حنطب.
ذكره ابن إسحاق فيمن أسر يوم بدر، ثم أسلم. وقد تقدم له حديث في ترجمة عبد اللَّه بن حنطب اختلف في سنده.
(١) أسد الغابة ت (٤٩٥٠) ، الاستيعاب ت (٢٤٤٠) .
(٢) أسد الغابة ت (٤٩٥١) ، الاستيعاب ت (٢٤٤١) ، الثقات ٣/ ٤٠١، الطبقات ٢٤٥، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٧٩، الكاشف ٣/ ١٥١، المصباح المضيء ١/ ٣٣٤، تلقيح فهوم أهل الأثر ٣٧٧، خلاصة تذهيب ٣/ ٣٤، تهذيب الكمال ٣/ ١٣٣٦، تهذيب التهذيب ١٠/ ١٧٨، بقي بن مخلد ٤٤١، العقد الثمين ٧/ ٢١٩، التاريخ الكبير ٨/ ٧.