ثبّط أبا سفيان عن الرجوع إلى أحد ليستأصل المسلمين بزعمه، وأنشد له في ذلك شعرا، فإن معبدا بن أم معبد يصغر عن ذلك.
٨١٢٥- معبد بن المقداد
بن الأسود.
يأتي نسبه في ترجمة والده، وتأتي ترجمته في القسم الثاني.
٨١٢٦- معبد بن ميسرة السلميّ «١»
: ذكره ابن عبد البرّ وقال: فيه نظر.
٨١٢٧- معبد بن نباتة «٢»
: في ابن منقذ.
٨١٢٨- معبد بن هوذة «٣»
بن قيس بن عبادة بن دهيم بن عطية بن زيد بن قيس بن عامر بن مالك بن أوس الأنصاريّ الأوسيّ.
روى حديثه أبو داود، من طريق عبد الرحمن بن النعمان بن معبد، عن أبيه، عن جده- أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم أمر بالإثمد المروّح «٤» عند النوم، وقال: «ليتقه الصّائم» .
قال أبو داود: قال لي يحيى بن معين: هو حديث منكر.
وأورده البغويّ في الكنى، فقال: أبو النعمان الأنصاريّ جد عبد الرحمن بن النعمان، ولم ينبه على أن اسمه معبد.
وقيل: إن الضمير في قوله: «عن جدّه» يعود لعبد الرحمن، فتكون الصحبة لهودة، واللَّه أعلم.
٨١٢٩- معبد بن وهب
العبديّ العصريّ «٥» .
ذكره ابن أبي حاتم وغيره في الصحابة.
وأخرج البغويّ من طريق طالب بن حجير، عن هود العصري، عن معبد بن وهب بن عبد القيس- أنه شهد بدرا فقاتل بسيفين، فقال النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم: «يا لهف نفسي على فتيان عبد القيس، أما إنّهم أسد اللَّه في أرضه» .
(١) أسد الغابة ت (٥٠١٠) ، الاستيعاب ت (٢٤٨١) .
(٢) أسد الغابة ت (٥٠١١) ، مؤتلف الدار الدّارقطنيّ ص ٢١٦٢.
(٣) أسد الغابة ت (٥٠١٣) ، الاستيعاب ت (٢٤٨٢) ، مؤتلف الدار الدّارقطنيّ ص ٢٠٢٨.
(٤) المروّح: أي المطيّب بالمسك، كأنه جعل له رائحة تفوح بعد أن لم تكن له رائحة. النهاية ٢/ ٢٧٥.
(٥) أسد الغابة ت (٥٠١٢) ، الاستيعاب ت (٢٤٨٣) .