وفد أبو قطن حزابة منهم ... وأبو الغيوث وواسع ومقنّع
الكامل واستدركه ابن فتحون.
٨٢٠٨- المقنع:
من بني ضرار بن غوث بن عوف بن مالك بن سلامان بن سعد هذيم.
ذكر ابن الكلبيّ في ترجمة ولده طارق بن المقنع- أنه رثى الحسين بن علي لما قتل، قال: وقد شهد بعض آبائه مع النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم مشاهده، وعداده في الأنصار.
الميم بعدها الكاف
٨٢٠٩- مكحول «١»
: مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم.
ذكره ابن إسحاق في السيرة، وقال: وهب النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم لأخته الشيماء- يعني من الرّضاعة- غلاما يقال له مكحول وجارية، فزوّجت الغلام للجارية، فلم يزل فيهم من نسلهم بقية. واللَّه أعلم.
٨٢١٠- مكحول، آخر:
زعم مقاتل في تفسيره أنه اسم النّجاشي، وجوّز غيره أن يكون اسم ابنه الّذي هاجر.
٨٢١١- مكرز «٢»
: بن حفص بن الأخيف، بالخاء المعجمة والياء المثناة، ابن علقمة بن عبد الحارث بن منقذ بن عمرو بن بغيض بن عامر بن لؤيّ القرشي العامريّ.
ذكره ابن حبّان في الصّحابة، وقال: يقال له صحبة، ولم أره لغيره.
وله ذكر في المغازي عند ابن إسحاق والواقدي أنه هو الّذي أقبل لافتداء سهيل بن عمرو يوم بدر.
وذكره المرزبانيّ في «معجم الشعراء» ، ووصفه بأنه جاهليّ، ومعناه أنه لم يسلم وإلا فقد ذكر هو أنه أدرك الإسلام، وقدم المدينة بعد الهجرة لما أسر سهيل بن عمرو يوم بدر فافتداه، وقال في ذلك:
بأذواد كرام سبا فتى ... ينال الصّميم عربها «٣» لا المواليا
(١) أسد الغابة ت (٥٠٨١) . (٢) الثقات ٣/ ٣٩٢، المنمق ١٥٠، الأعلام ٧/ ٢٨٤. (٣) في أ: عدتهن.