الحبشة، ولم تعلم له رواية، لأنه مات في زمن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم.
قال أبو موسى: لا نعلم أحدا تابع عبدان على ذلك.
قلت: وقفت على شبهته في ذلك، وسأذكره في الكنى إن شاء اللَّه تعالى.
٨٥١٠- مالك الرؤاسي «١»
: روى ابن مندة، وأبو نعيم، من طريق سفيان بن وكيع، عن أبيه، عن طارق بن علقمة، وعن عمرو بن مالك الرؤاسي، عن أبيه- أنه أغار هو وقوم من بني كلاب على قوم من بني أسد ... الحديث.
كذا قال سفيان بن وكيع. وقوله: عن أبيه- زيادة موهومة.
وقد تقدم الحديث بهذا السند في ترجمة عمرو بن مالك على الصواب.
٨٥١١- مالك، والد صفوان:
استدركه الذّهبيّ على من تقدمه، وهو وهم، فإنّهم ذكروه، وهو مالك بن عميرة.
٨٥١٢- مالك، والد عبد اللَّه «٢»
: أورده عبدان، وأسنده من طريق الحسن بن يحيى، عن الزهري، عن عبد اللَّه بن مالك، عن أبيه- حديث: «لا يدخل الجنّة إلّا نفس مسلمة» ،
وقال: الصواب: عن عبد اللَّه بن كعب بن مالك، عن أبيه.
قلت: المحفوظ عن الزهري في هذا إنما هو عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبي هريرة، وهو كذلك عند البخاريّ، نعم أخرج الخطيب في التاريخ من طريق يونس، عن الزهري، عن عبد اللَّه بن مالك، عن أبيه، أنه تقاضي ابن أبي حدرد دينا ... الحديث.
كذا أورده من رواية الحسن بن مكرم، عن عثمان بن عمرو، عنه، وبيّن أنه وهم.
والصواب: عن عبد اللَّه بن كعب بن مالك، عن أبيه، فكأنه نسب في تلك الرواية إلى جده، كما وقع في الحديث الّذي قبله.
وهو على الصواب عند البخاريّ، ومسلم، والنسائيّ، وابن ماجة، من طريق عثمان بن عمر.
(١) أسد الغابة ت (٤٥٩٥) .
(٢) أسد الغابة ت (٤٦١٦) .