عبد الملك بن مروان، وهي ليلى بنت عبد اللَّه بن معاذ بن شداد بن كعب.
٨٦١٠- معاوية بن عبد اللَّه بن أبي أحمد «١»
: أورده ابن أبي علي في الصحابة، وهو وهم نشأ عن حذف، فإنه أورد من طريق عبد الرحمن بن الحارث، عن عاصم بن عبيد اللَّه عنه، قال: رأيت حمنة هي بنت جحش، تسقي العطشى، وتداوي الجرحى يوم أحد، وهذا الحديث إنما رواه معاوية بهذا عن أنس، كذا ذكره البخاري وأبو حاتم وغيرهما، وذكر أن أبا ضمرة روى عنه، وأبو ضمرة لقي بعض التابعين، وجدّه أبو أحمد صحابي مشهور، وأبوه عبد اللَّه بن أبي أحمد له رؤية. وظن الذهبي أنه آخر فقال: معاوية بن عبد اللَّه بن أحمد شهد أحدا، وما أدري مؤمنا أم كافرا، كذا قال. وحمنة هي عمة أبيه.
٨٦١١- معاوية بن معبد:
أورده ابن قانع في الصحابة، وهو وهم،
فأورد من طريق عاصم بن سويد، عن عبد الرحمن، عن جده معاوية بن معبد، قال كعب بن مالك:
زعمت سخينة أن ستغلب ربّها ... وليغلبنّ مغالب الغلَّاب
«٢» الكامل فقال النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم: شكر اللَّه قولك.
٨٦١٢- معبد بن خالد الجهنيّ «٣»
: تابعي أرسل حديثا فذكره بعضهم في الصحابة. وقيل: هو معبد الجهنيّ الّذي كان أول من تكلم في القدر بالبصرة، وكان في عصر الصحابة ولا صحبة له. فاختلف في اسم أبيه كما تقدم في القسم الأول. واللَّه أعلم.
٨٦١٣-معبد بن صبيح «٤»
: ذكره أبو نعيم،
وأورد من طريق إسحاق بن إبراهيم، عن سعد بن الصلت، عن أبي
(١) أسد الغابة ت (٤٩٨٦) ، التاريخ الكبير ١/ ٢١٥، الكاشف ٣/ ١٥٨، أزمنة التاريخ الإسلامي ١/ ٨٧٨، ٨٧٩، خلاصة تذهيب ٣/ ٤٠، ٤١، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٨٣، تهذيب الكمال ٣/ ١٣٤٦، تهذيب التهذيب ١٠/ ٢١٢.
(٢) انظر سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي ٢/ ٥٢٦.
(٣) أسد الغابة ت (٤٩٩٨) ، الاستيعاب ت (٢٤٧١) .
(٤) تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٨٥، أسد الغابة ت (٥٠٠٢) ، الاستيعاب ت (٢٤٧٤) .