فأين الإجماع؟ هذا من حيث الحكم. وأما إدراك معن العصر النبويّ فواضح، فلو ثبت لذكرته في القسم الثّالث، لكن معن بن زائدة لم يدرك ذلك الزّمان، وإنما كان في آخر دولة بني أمية، وأول دولة بني العبّاس، وولي إمرة اليمن، وله أخبار شهيرة في الشجاعة والكرم.
ويحتمل أن يكون محفوظا، ويكون ممن وافق اسم هذا واسم أبيه على بعد في ذلك.
٨٦٢٥- معيقيب
بن معرض اليماميّ «١» .
روى حديثه شاصويه بن عبيد، عن معرض بن عبد اللَّه بن معيقيب، عن أبيه، عن جدّه، قال: حججت حجة الوداع ... الحديث.
ذكره ابن مندة، قال أبو نعيم: هذا وهم، وإنما هو معرض بن معيقيب- يعني انقلب.
وقد مضى على الصّواب.
الميم بعدها الغين
٨٦٢٦- المغيرة بن الحارث
بن هشام المخزوميّ «٢» .
ذكره أبو نعيم، وقال: مختلف في صحبته، ذكره الحضرميّ- يعني محمد بن عبد اللَّه المعروف بمطيّن في الوحدان.
وأخرج عن هارون بن إسحاق، عن قدامة بن محمد، عن مغيرة بن المغيرة بن الحارث بن هشام، عن أبيه، عن جدّه، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم: «يكفي المؤمن المواقعة» »
في الشّهر «٤» .
قلت: سقط بين المغيرة والحارث عبد الرحمن، كذلك ذكره البخاريّ في تاريخه في ترجمة حفيده، فقال: مغيرة بن يحيى بن مغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث، روى قدامة بن محمد المدنيّ عنه عن أبيه عن جدّه مرسلا.
قلت: وعبد الرّحمن بن الحارث له رؤية، وهو والد أبي بكر أحد فقهاء المدينة، والمغيرة هذا هو أخوه، وكان مولده في خلافة معاوية، ولم يدرك العصر النبويّ قطعا.
٨٦٢٧- المغيرة بن سلمان الخزاعي «٥» .
(١) أسد الغابة ت (٥٠٥٩) .
(٢) أزمنة التاريخ الإسلامي ١/ ٨٨٥، الأعلام ٧/ ٢٧٦، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٩١، الجرح والتعديل ٨/ ١٩- العقد الثمين ٧/ ٢٥٤- التاريخ الكبير ٧/ ٣١٨، أسد الغابة ت (٥٠٦٩) .
(٣) في أ: الوقعة.
(٤) أورده المتقي الهندي في كنزل العمال حديث رقم ٤٤٨٦٧ وعزاه لأبي نعيم عن معاوية بن يحيى بن المغيرة بن الحارث عن هشام عن أبيه عن جده.
(٥) تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٩١، تقريب التهذيب ٢/ ٢٦٩، الجرح والتعديل ٨/ ٢٢٣، خلاصة تذهيب ٣/ ٥٠، العقد الثمين ٧/ ٢٥٥، التاريخ الكبير ٧/ ٣١٩، تهذيب الكمال ٣/ ١٣٦٠، تهذيب التهذيب ١٠/ ٢٦١، بقي بن مخلد ٧٣٤، أسد الغابة ت (٥٠٧٠) .