لما طوّل معاذ فيما قيل، ولم يذكر لذلك مستندا.
٨٦٤٣- مليل «١»
: آخره لام مصغّر، ابن عبد الكريم بن خالد بن العجلان الأنصاريّ.
ذكره أبو موسى في «الذّيل» فوهم، فقد ذكره ابن مندة، فقال مليل بن وبرة بن عبد الكريم. ومضى في الأول على الصواب.
الميم بعدها النون
٨٦٤٤- منبه «٢»
: بنون وموحدة.
روى عن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم في الّذي أحرم بعمرة، وعليه جبّة، وهو متخلق، هكذا أورده ابن عبد البر، وتعقبه ابن فتحون، فقال: هذا وهم ظاهر، والحديث في الصحيحين ليعلى بن أمية، وهو ابن منية بسكون النون بعدها تحتانية مثناة وهي أمه أو جدته، وأمية أبوه. وقد ذكره أبو عمر على الصواب في يعلى.
٨٦٤٥- المنتذر «٣»
: بوزن المنكدر.
ذكره جعفر المستغفريّ، عن يحيى بن يونس الشيرازيّ، واستدركه أبو موسى على ابن مندة. وقد ذكره ابن مندة بصيغة التصغير وهو المعروف، فقال المنذر، ويقال المنيذر، فذكر حديثه، وقد سبق في مكانه.
٨٦٤٦- المنذر بن أبي راشد:
ذكره ابن فتحون «في الذّيل» ، وعزاه للطبراني، وساق من طريق صالح بن كيسان، عن الزبير بن المنذر بن أبي راشد، عن أبيه- أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم مرّ بسوق المدينة، فقال: «هذه سوقكم فلا تنتقصوها ولا تأخذوا لها أجرا» .
قلت: وقوله ابن أبي راشد فيه تغيير، وإنما هو ابن أبي أسيد، وقد ذكر البخاريّ الزبير بن المنذر بن أبي أسيد. وتقدم المنذر بن أبي أسيد في القسم الثاني فيمن له رؤية، وروايته عن النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم في حكم المرسل.
٨٦٤٧- المنذر بن عباد
بن قوال «٤» .
(١) أسد الغابة ت (٥٠٩١) .
(٢) تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٩٤، الجرح والتعديل ٨/ ٤١٨، التاريخ الكبير ٨/ ٧٣، أسد الغابة ت (٥٠٩٥) .
(٣) أسد الغابة ت (٥٠٩٨) .
(٤) أسد الغابة ت (٥١٠٩) ، الاستيعاب ت (٢٥١٨) .