ركب حمارا بغير سرج موكف عليه قطيفة، وأردف معاذ بن جبل، فقال: «هل تدري ما حقّ اللَّه على العباد؟»
الحديث.
وأخرجه ابن مندة وأبو نعيم من هذا الوجه.
٨٧٢٨- نصر السّلميّ.
ذكر له ابن حزم في الوحدان من مسند بقي بن مخلد حديثا، ويحتمل أن يكون هو نصر بن دهر المقدم ذكره.
٨٧٢٩- نصرة بن أكثم:
بزيادة هاء في آخره.
تقدم ذكره والخلاف في أول حرف منه في أول «١» الباء الموحدة.
٨٧٣٠- نصيب الغنوي:
مولاهم «٢» .
ذكره أبو نعيم في حديث من طريق أبي سفيان الغنوي، حدّثنا أحمد بن الحارث، حدّثتنا نادية بنت الجعد، عن سرّاء بنت نبهان، وكانت ربّة بيت في الجاهليّة، قالت: سأل نصيب مولانا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم عن الحيات: ما نقتل منها؟ قال: «اقتلوا ما ظهر منها، فإنّ من قتلها قتل كافرا، وإنّ من قتلته كان شهيدا» .
٨٧٣١- نصير «٣»
: مصغّر.
ذكره مطيّن، وأخرج من طريق ثور بن زيد، عن سليم، عن نصير: نهى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم عن قسمة الضّرار. قال البغوي: لا أعلم له صحبة أم لا.
النون بعدها الضاد
٨٧٣٢- النّضر بن الحارث:
بن علقمة بن «٤» كلدة بن عبد الدار القرشيّ العبدريّ.
قال ابن أبي حاتم: النّضر بن الحارث. ويقال نضير، من مسلمة الفتح، وليست له رواية.
وكذا أخرج ابن مندة، من طريق المثنى بن الحارث بن أبي زائدة، عن ابن إسحاق،
(١) سقط في أ.
(٢) أسد الغابة ت (٥٢١٦) .
(٣) تجريد أسماء الصحابة ٢/ ١٠٦، تقريب التهذيب ٢/ ٣٠١، خلاصة تذهيب ٣/ ٩٣، أسد الغابة ت (٥٢١٧) .
(٤) أسد الغابة ت (٥٢١٩) ، الاستيعاب ت (٢٦٩٤) .