قال ابن الكلبيّ: وفد على النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وكذا ذكره الطّبري، وأورده ابن ماكولا في ترجمة رياح- بكسر الراء بعدها مثناة تحتانية، وقال: ذكر ذلك ابن حبيب.
٩٠٣٦- هوذة الأنصاريّ.
ذكره الطّبرانيّ في الصّحابة، ولم يخرج له شيئا.
قلت: لعله والد عبد بن هوذة، فقد تقدم في ترجمته قول من قال: إن الحديث لهوذة والد معبد.
٩٠٣٧- هوذة:
غير منسوب «١» .
قال البغويّ: ذكره ابن سعد، وقال: روى عن النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم حديثا، ولم يذكره، وترجم له الطّبراني ولم يذكر الحديث.
قلت: ويحتمل أن يكون هو الّذي قبله.
الهاء بعدها الياء
٩٠٣٨- هيّاج بن محارب العامريّ.
ذكره ابن السّكن وابن قانع،
وساق ابن قانع من طريق خلدة بنت العرباض، عن الهيّاج بن الهياج بن محارب- أن النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم قال: «الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة» .
وقال ابن السّكن: روي عنه حديث بإسناد مجهول.
٩٠٣٩- هيبان «٢»
: بفتح أوله وسكون ثانية ثم موحدة، الأسلميّ. ويقال هيفان، بالفاء بدل الباء.
أورد ابن مندة من طريق يزيد بن أبي منصور، عن عبد اللَّه بن الهيبان، عن أبيه، قال:
قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم: «صدقة المرء المسلّم من سعة كأطيب مسك يوجد ريحه من مسيرة جواز يوم، وصدقة من جهد وفاقة كأطيب مسك في برّ أو بحر يوجد ريحه من مسيرة سنة»
«٣» .
٩٠٤٠- هيت المخنث «٤» .
(١) أسد الغابة ت (٥٤٢١) .
(٢) الأعلام ٨/ ١٠٣، أسد الغابة ت (٥٤٢٢) .
(٣) ذكره المتقي الهندي في الكنز (١٦٢٧٨) وعزاه لأبي نعيم عن هيبان.
(٤) أسد الغابة ت (٥٤٤٣) .