تقدّم ذكره في ترجمة أخيه سفيان بن قيس.
٩١٩٤- وهب بن كلدة:
من بني عبد اللَّه بن غطفان «١» .
ذكره ابن إسحاق فيمن شهد بدرا.
٩١٩٥- وهب بن مالك
بن سواد بن جذيمة بن دارع بن عديّ بن تميم الدّار الدّاري، من رهط تميم.
ذكره ابن إسحاق فيمن قدم مع تميم الدّاري فأسلم.
٩١٩٦- وهب بن محصن الأسديّ.
هو وهب بن عبد اللَّه بن محصن المتقدم، نسبه بعضهم لجدّه.
٩١٩٧- وهب:
غير منسوب.
ذكره المستغفريّ، وقال: أحسب أن له صحبة.
٩١٩٨- وهب:
آخر، غير منسوب.
ذكره البغويّ،
وأخرج من طريق مجالد، عن الشّعبي، عن وهب، قال: جاء أعرابيّ إلى النّبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم وهو واقف بعرفة، فسأله رداءه، فأعطاه إياه، فذهب به، ثم قال: «إنّ المسألة لا تحلّ إلّا من فقر مدقع، أو من غرم مفظع ... » الحديث.
٩١٩٩- وهيب:
بالتصغير، ابن الأسود. تقدّم في وهب.
٩٢٠٠- وهيب بن السماع:
تقدّم في وهب الأنصاريّ.
القسم الثاني
الواو بعدها اللام
٩٢٠١- الوليد بن عبادة
بن الصّامت الأنصاريّ «٢» .
(١) أسد الغابة ت (٥٤٩٩) .
(٢) طبقات ابن سعد ٥/ ٨٠، طبقات خليفة ٢٣٨، التاريخ الكبير ٨/ ١٤٨، تاريخ الثقات ٤٦٥، المعرفة والتاريخ ٣/ ٣٨٢، المعارف ٢٥٥، تاريخ الطبري ١/ ٣٢، الجرح والتعديل ٩/ ٨، رجال صحيح البخاري ٢/ ٧٥٧، الثقات لابن حبان ٥/ ٤٩٠، مشاهير علماء الأمصار رقم ٥٢٣، رجال صحيح مسلم ٢/ ٢٩٩، الجمع بين رجال الصحيحين ٢/ ٥٣٦، تهذيب الكمال ٣/ ١٤٦٩، الكاشف ٣/ ٢١٠، تحفة الأشراف ٩/ ٩٤، الكامل في التاريخ ٤/ ٥٢٥، تهذيب التهذيب ١١/ ١٣٧، تقريب التهذيب ٢/ ٣٣٣، خلاصة تذهيب التهذيب ٤١٦، جامع التحصيل ٣٦٥، تاريخ الإسلام ٣/ ٢١٩، أسد الغابة ت (٥٤٧٣) ، الاستيعاب ت (٢٧٥٧) .