٩٥٨٣- أبو الأسود:
يزيد بن الأسود الجرشي. تقدم.
٩٥٨٤- أبو الأسود الدئلي:
ظالم بن عمرو. تقدم.
٩٥٨٥- أبو الأسود الهزّاني:
من عنزة.
ذكره وثيمة في الرّدّة، وقال: إنه كان نازلا في بني حنيفة، فلما قتل مسيلمة حبيب بن عبد اللَّه رسول أبي بكر الصديق أنكر أبو الأسود ذلك، وقال:
إنّ قتل الرّسول من حادث الدّهر ... عظيم في سالف الأيّام
بئس من كان من حنيفة إن كان ... مضى أو بقي على الإسلام
الخفيف وأظهر أبو الأسود إسلامه حينئذ. استدركه ابن فتحون.
٩٥٨٦- أبو أمية الأزدي «١»
: والد قتادة؛ اسمه كبير، بموحدة، بوزن عظيم. تقدم في الأسماء.
٩٥٨٧- أبو أمية الشعبانيّ:
اسمه يحمد «٢» بضم الياء الأخيرة، وسكون المهملة، وكسر الميم، وقيل عبد اللَّه بن أخامر.
استدركه يحيى بن عبد الوهّاب على جده أبي عبد اللَّه بن مندة، وساق من طريق عبد الملك بن يسار الثقفي، حدثني أبو أمية الشعبانيّ، وكان جاهليا ... فذكر حديثا.
قلت: وهذا أخرجه يعقوب بن سفيان، عن سليمان بن عبد الرحمن، عن مطر بن العلاء، عن عبد الملك بن يسار؛ وقال بعد قوله جاهليا: حدثني معاذ بن جبل- رفعه:
ثلاثون خلافة ونبوة، وثلاثون خلافة وملك، وثلاثون ملك وتجبر، وما وراء ذلك لا خير فيه.
قلت: قال أبو حاتم الرّازيّ: أدرك الجاهلية، وقال أبو موسى في الذيل: أبو أمية الشعبانيّ يروي عن أبي ثعلبة الخشنيّ.
قلت: وله رواية عن معاذ بن جبل، وحديثه فخرج في السنن، وفي كتاب خلق أفعال
(١) أسد الغابة ت ٥٦٩٩.
(٢) التاريخ الصغير ٨٩، المعرفة والتاريخ ٢/ ٣٦١، التاريخ الكبير ٨/ ٤٢٦، تاريخ أبي زرعة ١/ ٣٨٧، الجرح والتعديل ٩/ ٣١٤، الثقات لابن حبان ٥/ ٥٥٨، تهذيب الكمال ٣/ ١٥٧٨، الكاشف ٣/ ٢٧٢، تهذيب التهذيب ١٢/ ١٥، تقريب التهذيب ٢/ ٣٩٢، خلاصة تذهيب التهذيب ٤٤٣، الأسامي والكنى للحاكم- ورقة ٣٦ أ، تاريخ الإسلام ٣/ ٢٣٠.