وغاير ابن أبي خيثمة بينه وبين أبي بشر الأنصاري الآتي المخرج حديثه في الصحيحين؛ فهذا أوله كسرة ثم سكون، والآتي فتحة ثم كسرة، ووحّد بينهما ابن عبد البر،
وقال: هو الّذي روى عمارة بن غزية عنه حديث: إن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم حرّم ما بين لابتيها؛
قال: ومن حديثه: «الحمّى من فيح جهنّم» .
والراجح التفرقة.
٩٦٢٣- أبو بشر الخثعميّ «١»
: له في مسند بقي بن مخلد حديث.
٩٦٢٤- أبو بشر:
البراء بن معرور، سيد الأنصار. تقدم في الأسماء.
٩٦٢٥- أبو بشر السلمي «٢»
: استدركه أبو موسى في «الذّيل» . وقال: ذكره أبو بكر بن عليّ وغيره في الصحابة،
وأخرجوا من طريق هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبي بشر السلمي، وكان من أصحاب النبي صلى اللَّه عليه وسلّم؛ قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: «من أحبّ أن يفرّج اللَّه كربته ويعطيه سؤله فلينظر معسرا أو ليذر له» .
قال أبو موسى: لعله أبو اليسر، بفتح التحتانية والمهملة، واسمه كعب بن عمرو؛ لأن هذا المتن مشهور عنه.
قلت: لكن مخرج الحديثين مختلف، وإذا تعددت المخارج كان قرينة على تعدّد الراويّ، بخلاف ما إذا اتحدت. ولا مانع أن يروى الحكم عن صحابين، وقرينة اختلاف السياقين أيضا ترشد إلى التعدد. واللَّه أعلم.
٩٦٢٥ (م) - أبو بشير الأنصاري الساعدي «٣»
: ويقال المازني، ويقال الحارثي.
مخرج حديثه في الصحيحين من طريق عباد بن تميم عنه، ومتن الحديث: لا تبقين في رقبة بغير قلادة «٤» .
وروى عنه أيضا ضمرة بن سعيد، وسعيد بن نافع ذكره أبو أحمد الحاكم فيمن لا يعرف اسمه. وقيل اسمه قيس بن عبيد بن الحرير، بمهملتين مصغر. ضبطه الطبري وغيره.
(١) بقي بن مخلد ٦٨٥.
(٢) تجريد أسماء الصحابة ٢/ ١٥١، الكاشف ٣/ ٣١٣.
(٣) أسد الغابة ت ٥٧٣١، الاستيعاب: ت ٢٩١٣.
(٤) أخرجه البخاري ٤/ ٧٢ ومسلم في كتاب اللباس باب (٢٨) (١٠٥) وأبو داود (٢٥٥٢) وأحمد (٥/ ٢١٦) والبيهقي ٥/ ٢٥٤.