مسلم بن سعيد مولى ابن الحضرميّ، عن أبي جهيم الأنصاري أن رجلين اختلفا في آية ...
الحديث ... وفيه: إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف «١» .
وروى عنه أيضا بشر بن سعيد، وأخوه مسلم بن سعيد، ويقال ابن أخت أبيّ بن كعب.
٩٧٠٥- أبو جهيمة: عبد اللَّه بن جهيم: «٢»
مرّ ذكره في الّذي قبله، وتقدم في العبادلة.
٩٧٠٦- أبو جهينة:
بالنون بدل الميم، الأنصاري.
ذكره الثّعلبيّ في تفسير قوله تعالى: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ المطففين: ١ ، فأخرج من طريق السدي أنه كان له مكيالان يكيل بأحدهما ويكتال بالآخر فنزلت: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ المطففين: ١ . واستدركه ابن فتحون.
٩٧٠٧- أبو الجون:
هو قتادة بن الأعور. تقدم في القاف، ذكره البغوي.
٩٧٠٨- أبو جييش بن ذي اللحية:
العامري الكلابي.
ذكره سيف في «الفتوح» ، وقال: استعمله خالد بن الوليد على هوازن فيمن استعمله من كماة الصحابة عند دخول العراق. واستدركه ابن فتحون.
القسم الثاني
٩٧٠٩- أبو جعفر الأنصاري «٣»
: غير منسوب.
جاء عنه ما يدل على أنه ولد في عهد النبي صلى اللَّه عليه وسلّم، فأقلّ أحواله أن يكون من أهل هذا القسم؛ فأخرج ابن أبي شيبة من طريق ثابت بن عبيد، عن أبي جعفر الأنصاري؛ قال: رأيت
(١) أخرجه أبو داود ١/ ٤٦٦ كتاب الصلاة باب أنزل القرآن على سبعة أحرف حديث رقم ١٤٧٧، ١٤٧٨، أحمد في المسند ٤/ ٢٠٥ والبيهقي في السنن الكبرى ٢/ ١٤٥، وعبد الرزاق في المصنف حديث رقم ٢٠٣٦٩، وأورده السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٦٢، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٠٧٠، ٣١٠٤.
(٢) أسد الغابة: ت ٥٧٨٣، الاستيعاب: ت ٢٩٤٢.
(٣) الجرح والتعديل ٩/ ٣٥٢، ٣٥٣، حاشية الإكمال ٥/ ٣٦، در السحابة ١/ ٨٦، الكنى والأسماء ١/ ١٣٦، تقريب التهذيب ٢/ ٤٠٦، تهذيب التهذيب ١٢/ ٥٨، تهذيب الكمال ١٥٩٣، ٧/ ٧٩ أبو الجمل- أيوب بن واقد (العجليّ) يراجع المغني ٧٣٨١، الكنى والأسماء ١/ ١٣٨، الميزان ٤/ ٧٣٥.