١٠٢٦٠- أبو عطيّة:
آخر، غير منسوب.
ذكره ابن السّكن في الصحابة، وقال: له حديث مختلف فيه،
ثم أخرج من طريق عمرو بن أبي المقدام. عن أبي إسحاق، عن أبي الأسود، عن أبي عطية، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: «عمرة في رمضان تعدل حجّة» .
قال ابن السكن: لم يرو غيره، وجوّز غيره أن يكون الوادعي، فإن يكن هو فالحديث مرسل.
١٠٢٦١- أبو عفير «١»
: ذكره البغويّ، ولم يخرج له شيئا.
١٠٢٦٢- أبو عقبة الفارسيّ:
مولى الأنصار «٢» ، اسمه رشيد. تقدم.
روى أبو داود، من طريق أبي إسحاق، عن داود بن الحصين، عن عبد الرحمن بن أبي عقبة الفارسيّ، قال: شهدت يوم أحد فضربت رجلا، فقلت: خذها وأنا الغلام الفارسيّ. فقال النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم: «ألا قلت: وأنا الغلام الأنصاريّ؟» «٣» .
هذا وفي «المغازي» لابن إسحاق قال فيه عبد الرحمن بن أبي عقبة، عن أبيه.
١٠٢٦٣- أبو عقبة
أهبان بن أوس الأسلمي. تقدم في الأسماء.
١٠٢٦٤- أبو عقبة «٤»
: روى له بقي بن مخلد في مسندة حديثا ذكره في التجريد، فلعله أبو عقبة الفارسيّ المنبه عليه في عقبة في الأسماء.
وقد ترجم له البغويّ، فقال: أبو عقبة الفارسيّ، وساق من طريق داود بن الحصين، عن عبد الرحمن بن أبي عقبة، عن أبي عقبة، وكان مولى من أهل فارس، قال: شهدت يوم أحد ... فذكره.
١٠٢٦٥- أبو عقرب البكري «٥»
: من بني عريج، بمهملة وجيم مصغرا، ابن بكر بن عبد مناة بن كنانة، وقيل فيه ليثي، وهو غلط.
(١) الجرح والتعديل ٩/ ٤١٦، مؤتلف الدار الدّارقطنيّ ص ١٧١٧ التاريخ الكبير ٩/ ٦٣، تعجيل المنفعة ص ٥٠٦، تاريخ الثقات للعجلي ٢٠٠٢.
(٢) الاستيعاب ت ٣١٣٥.
(٣) أخرجه ابن ماجة في السنن ٢/ ٩٣١ كتاب الجهاد باب (١٣) النية في القتال حديث رقم ٢٧٨٤ وأورده الهيثمي في الزوائد ٦/ ١١٨ وقال رواه أبو يعلى ورجاله ثقات.
(٤) تهذيب الكمال ١٦٢٨ تقريب التهذيب ٤٥١، ميزان الاعتدال ٤/ ٧٣٩.
(٥) الكاشف ٣/ ٣٥٩، بقي بن مخلد ٧٠٤، تقريب التهذيب ٢/ ٤٥٢، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ١٨٧، خلاصة تذهيب ٣/ ٢٣٢، الجرح والتعديل ٩/ ٤١٧ تهذيب الكمال ٣/ ١٦٢٨، العقد الثمين ٨/ ٧٣، تهذيب التهذيب ١٢/ ١٧١، الكنى والأسماء ١/ ٤٤.